الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:10 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيفية التعامل مع نوبات الغضب عند الأطفال أثناء النوم «خاص»

غضب الأطفال
غضب الأطفال

تعاني الأمهات من مشاكل غضب أطفالهن، حيث يعد الأنين والصراخ من أكثر المنغصات، التي تؤثر على صحتهم بشكل كبير، ولذلك قد يحتاج لوقت لأخذ استراحة بعد يوم كامل، غير أن طفلك الصغير ليس مستعداً للنوم أو لإعطائك فرصة للراحة، أو حتى للتعاون معك قليلاً، هناك العديد من الأسباب التي تجعل طفلك يعاني من نوبة غضب، يمكن أن يكون ذلك، بسبب مرضه أو عدم ارتياحه أو مزاجه، الذي تعكر قبل النوم، فيما يلي بعض النصائح والحيل، كما يقترحها الأطباء والاختصاصيون، والتي يمكن أن تجعل وقت النوم أسهل قليلاً لك ولطفلك.

في ذات السياق، كشفت الدكتورة منة بدوي، معالج نفسي إكلينكي وصحة نفسية، في تصريح لـ "الطريق"، كيفية التعامل مع نوبات الغضب أثناء وقت النوم، وهي كالتالي:

ضعي روتينًا

يعد الروتين اليومي من أكثر الأمور الهامة في حياة الأمهات، لأنها قد تعطي للأم أن تمنح طفلك خطة يجب عليه اتباعها، ويمنحه الاستقلالية في القيام بالأشياء بنفسه، لأنه على دراية بالخطوات التي يتعين عليه اتخاذها. كما أنه يزيد من مدة النوم ويقلل من المشاكل أثناءه.

-أستخدمي الروائح المهدئة

نصحت خبيرة الأطفال الأمهات، أن تلجأ لاستخدام أفضل الروائح المعطرة، لأنها تعمل تفاعل الأطفال مع حواسهم مفيداً لنموهم وتطورهم بشكل عام، وتساعد في تهدئة أذهانهم أثناء روتين وقت النوم، فإدخال العطور، مثل اللافندر والبابونج، حتي تساهم على الاسترخاء أثناء النوم، يمكنك استخدام الشموع أو أبخرة الماء المعطرة.

-قومي بتشغيل الموسيقي الهادئة

يفضل عند غضب الأطفال أثناء النوم، أن تقوم الأمهات بتشغيل الموسيقي، لأنه تساعد على تهدئ أعصاب وحواس الطفل، ويمكن أن يجعله يشعر بالنعاس، فتصبح الحياة أسهل بالنسبة لك، ويمكنك الاستمرار بها حتى عندما يكبر؛ لأنها تزيد من جودة النوم، وتجعل يومه القادم أقل تعباً.

-نصحت أيضا خبيرة الأطفال الكثير من الأمهات، لا بد من استحمام الطفل بماء دافء مع شرب لبن دافئ بالعسل مع موزة قبل النوم، لأنها تعمل علي تهدئة الطفل واستعداد خلايا المخ أثناء نومه، ونستخدم هذة الطريقة ك روتينآ بشكل يومي.

اقرأ أيضا: خبيرة توضح: 5 أبراج هدفهم هو النجاح.. أبرزهم العقرب