الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:49 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في أسبوعها العالمي.. حملات للتوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية

تتجه كثير من الأمهات إلى إعطاء الرضع أنواع مختلفة من الحليب الصناعي، بعضهن دفعتهن إلى ذلك أسباب صحية، بينما البعض الآخر يعتبرن الرضاعة الطبيعية مؤثر سلبي على قوام الجسم، حيث من الممكن إصابتهن بالسمنة والترهلات.

الأسبوع العالمي للرضاعة

لذلك قادت بعض الشركات والمؤسسات حملة للتشجيع على الرضاعة الطبيعية، في أسبوعها العالمي، كما ألقت الضوء على آثارها الصحية الإيجابية، على الأم والرضع.

اقرأ أيضاً: استشاري نفسي يحذر الآباء من فتنة التفرقة بين الأبناء

مؤسسة نساء مصر

دعت المؤسسة التي تتحدث بلسان نساء مصر إلى دعم الرضاعة الطبيعية، في حملة أطلقت عليها اسم "لأنك حياة"، كما تهدف الحملة إلى نشر التوعية بين الأمهات بشأن أهمية الرضاعة الطبيعية، وتأثيراتها على الأطفال.

وقالت لـ "الطريق"، أنها نشرت فرق ميدانية لتوعية السيدات بأهمية الرضاعة الطبيعية، وكيفية قضاء هذه الفترة بشكل آمن على الأم والطفل.

شركات خاصة

أقامت أيضاً بعض الشركات الخاصة حملات لتوعية الأمهات، بأهمية الرضاعة الطبيعية على الأم والأطفال من جهة، بعضها أطلق الحملة تحت ذات الاسم الخاص بالشركة، فيما اختار البعض الآخر أن تحمل الحملة اسم منفصل.

بخلاف الترويج لمنتجات وبرامج هذه الشركات، كان هناك دافع أكثر إنسانية، وهو وضع التأثيرات الإيجابية للرضاعة الطبيعية على الأطفال، تحت الأضواء.

منظمة الصحة العالمية

نصحت بإتباع نظام طبيعي في تغذية الرضيع، والذي يبدأ باعتماد حليب الأم بداية من الساعة الأولى بعد الولادة، لكونه الأكثر فائدة، والأكثر أماناً على صحة الطفل.

اقرأ أيضاً: «منها ضعف الشخصية».. إليك أخطاء الاهتمام الزائد بالأبناء

وأضافت في بيان لها عن الرضاعة الطبيعية، بمناسبة أسبوعها العالمي، أن حليب الأم يحتوي على الفيتامينات المطلوبة لنمو الطفل بشكل صحي، كما يحتوي على عناصر غذائية أخرى تعزز من صحته الجسدية، وتبين أن ذلك يؤثر صحته النفسية في المستقبل.

ونصحت المنظمة، جميع الأمهات بأهمية اعتماد الرضاعة الطبيعية، بعد ولادة الطفل مباشرة، حتى عمر عامين، وأكدت على أنها تقلل من عدد وفيات الأطفال بعد الولادة، نتيجة ضعف الجسم، أو الإصابة بالأمراض.

الرابطة الطبية الأمريكية

وبحسب مجلة الرابطة الطبية الأمريكية، فإن الرضاعة الطبيعية تعزز من صحة الأم، كما أن لها تأثير إيجابي على فرص الإصابة بسرطان الثدي، حيث تقلل الرضاعة الطبيعة من حدوثها.