الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:15 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

استشاري: ملامسة الطفل جسد الأم فور الولادة يخفف الآلام ويزيد إدرار اللبن

الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية

قالت الدكتورة شيماء طلال، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، بمناسبة الاحتفال بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، إن هذا الاحتفال يعتبر فرصة للأطباء لتوعية الأمهات وخصوصا الجدد منهن، بأهمية الرضاعة الطبيعية وما تمثله من أهمية قصوى، مشيرة إلى أن صحة الطفل تتأثر بالرضاعة الطبيعية نفسيا وجسديا.

ممارسات خاطئة فور الولادة

وأضافت استشاري طب الأطفال، أن هناك بعض العادات الخاطئة التي تتبعها الأمهات وتؤثر على الرضاعة الطبيعية، ومن هذه الممارسات إعطاء المولود فور ولادته محلول جلوكوز أو مياه بالسكر، ولكن الخطأ الشائع أكثر هو اللبن الصناعي، لأن الأم تكون ما زالت متأثرة بآلام الولادة سواء طبيعية أو قيصرية ويكون من السهل عليها إعطاء الطفل لبن صناعي بدلا من الرضاعة الطبيعية.

اقرأ أيضًا:شديد الحرارة وخطر للمصطافين.. الأرصاد تحذر من طقس اليوم «فيديو»

ضرورة التلامس الجسدي

وأضافت الدكتورة شيماء طلال، خلال لقاءها ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الاولى والفضائية المصرية، أنه من الضروري فور الولادة أن يوضع الطفل على جسم الأم "تلامس الجلد"، لأن هذا التلامس له تأثير قوي على نفسية الطفل ونفسية الأم، ونفس الوقت ضروري للمساعدة في إدرار اللبن.

اقرأ أيضًا:عاجل | حقيقة زيادة أسعار تذاكر القطارات ومترو الأنفاق غدًا - فيديو

وتابعت استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن ملامسة جسد الطفل لجسد الأم فور الولادة، تعمل بشكل كبير على تهدئة الآلام والتخفيف من حدتها، بالإضافة إلى أن إحساس العاطفة يؤثر على إدرار اللبن بشكل إيجابي، مشيرة إلى أنه حتى وإن كان اللبن ليس بكميات كبيرة في أول يوم ومع مرور الوقت وفي غضون 3 أيام، ينزل اللبن بشكل طبيعي لإشباع الطفل.

جلسات ما قبل الولادة

وناشدت شيماء طلال، جميع الأمهات الجدد، باستشارة طبيب وممارسة جلسات ما قبل الولادة تحت إشراف طبيب متخصص، لتكون على وعي ودراية كاملة بما يجب أن تقوم به بعد الوادة، بالإضافة إلى التلامس الجسدي بين الأم والطفل فور الولادة، مؤكدة ان الطفل من الضروري أن يتعامل مع "حلمة الثدي" مباشرة لأن إدرار اللبن لن يأتي سوى بهذه الطريقة، معقبة: "لازم الطفل يكون ماسك في صدر الأم أول أربع أيام من أجل إدرار اللبن، والرضاعة تكون من الصبح وحتى المساء".

اقرأ أيضًا:محافظ الإسكندرية يُحذر: «لا تقتربوا من شاطىء النخيل فهو مُميت» - فيديو