الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:12 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفاة الرئيس الفلبيني السابق فيدل راموس

 الرئيس الفلبيني السابق فيدل راموس
الرئيس الفلبيني السابق فيدل راموس

توفي الرئيس الفلبيني السابق فيدل راموس، الذي حكم الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا من عام 1992 إلى عام 1998، اليوم الأحد عن عمر يناهز 94 عامًا.

وأشاد الكثيرون براموس، الذي شغل مناصب أمنية رفيعة قبل أن يصبح رئيسًا، باعتباره بطل الانتفاضة الشعبية عام 1986 التي أطاحت بديكتاتورية فرديناند ماركوس الأب، والد الزعيم الفلبيني المنتخب حديثًا الذي يحمل نفس الاسم.

ومن المقرر أن يتوجه الأسبوع المقبل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إلى الفلبين للقاء الرئيس الجديد، فرديناند ماركوس جونيور، الذي تتوقع واشنطن تشكيل تحالف وثيق معه على الرغم من مخاوف حقوق الإنسان.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن بلينكين سيلتقي بماركوس في مانيلا يوم 6 أغسطس في إطار جهود "تعزيز التحالف بين الولايات المتحدة والفلبين"، بما في ذلك في مجالات الطاقة والتجارة.

وأضافت أن بلينكين وماركوس جونيور سيناقشان أيضا "قيمنا الديمقراطية المشتركة".

ومن المقرر أن يسافر بلينكين إلى الفلبين بعد حضور محادثات رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في كمبوديا.

وأجرى وزيرا خارجية الولايات المتحدة والصين محادثات مكثفة في التاسع من يوليو على هامش اجتماع مجموعة العشرين في بالي. لكن الخلافات تصاعدت مرة أخرى منذ ذلك الحين بسبب الزيارة المحتملة إلى تايوان من قبل رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي.

وقال مسؤولون أمريكيون إن بلينكين لن يلتقي في كمبوديا بنظيريه الروسي أو الكوري الشمالي، رغم أنه أجرى محادثة هاتفية يوم الجمعة مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في محاولة لإطلاق سراح سجينين أمريكيين.

تلقى ماركوس، نجل الديكتاتور الراحل فرديناند ماركوس، مكالمة تهنئة من الرئيس جو بايدن بفوزه في انتخابات مايو، ولدي الولايات المتحدة اتفاق تحالف مع الفلبين وتدعم مستعمرتها السابقة في النزاعات الساخنة في بحر الصين الجنوبي مع بكين.

وتوترت العلاقات بين واشنطن ومانيلا خلال حكم الرئيس السابق رودريجو دوتيرتي، الذي شن حربًا وحشية على المخدرات تقول منظمات حقوق الإنسان إنها أدت إلى مقتل عشرات الآلاف، وأعرب الرئيس باراك أوباما في ذلك الوقت، في عام 2016، عن مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان، مما دفع دوتيرتي إلى مهاجمته علانية .

اقرأ أيضا: «اختبار للاتفاق».. أوكرانيا تستعد لاستئناف أولى شحنات الحبوب عبر موانيها