الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:30 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انقلاب ميانمار: مظاهرات جديدة فى أعقاب مقتل أحد المتظاهرين

لميا ثواتي ثواتي خينج
لميا ثواتي ثواتي خينج

نزل معارضو الانقلاب فى ميانمار إلى الشوارع مرة أخرى للمطالبة بإنهاء الحكم العسكري والإفراج عن أونج سان سو كي وآخرين، بعد يوم من وفاة أحد المتظاهرين متأثراً بجراحه.

وحمل المتظاهرون إكليلًا من الزهور ووضعوها فى حفل تأبين الشابة لميا ثواتي خاينج، البالغة من العمر 20 عامًا، التى أصبحت أمس الجمعة أول قتيلة بين معارضي الانقلاب، وكانت على أجهزة الإنعاش منذ نقلها إلى المستشفى، بعد إصابتها بما قال الأطباء إنه عيار ناري.

وبحسب صيحفة "الجارديان"، أصبحت ميا ثواتي خينج رمزا للمقاومة، حيث حمل أنصارها صورتها فى المظاهرات ضد المجلس العسكري، والتى تجري فى عدة مدن بعد انقطاع الإنترنت ليلة السادسة على التوالي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة أعربت عن حزنها لوفاة المحتج وأدانت استخدام القوة ضد المتظاهرين.

اقرأ أيضًا: الولايات المتحدة تحذر بكين من استخدام القوة فى بحر الصين الجنوبي

وكان قد أجرى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، محادثات مع دول حليفة فى الأيام الأخيرة للضغط من أجل استجابة دولية حازمة.

وأعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا ونيوزيلندا عقوبات محدودة، مع التركيز على القادة العسكريين، بما في ذلك حظر السفر وتجميد الأصول، وانضمت اليابان والهند إلى الدول الغربية في الدعوة إلى استعادة الديمقراطية بسرعة.

ويشار إلى أن المجلس العسكري لم يرد على العقوبات الجديدة، وقال متحدث باسم الجيش في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء إن العقوبات كانت متوقعة.