الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:18 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الولايات المتحدة تحذر بكين من استخدام القوة فى بحر الصين الجنوبي

خفر السواحل الصينية
خفر السواحل الصينية

حذرت الولايات المتحدة الصين من استخدام القوة فى المياه المتنازع عليها، حيث أكدت مجددا وجهة نظرها بأن حملة بكين الحازمة فى بحر الصين الجنوبي غير قانونية.

وبحسب صحيفة "الجارديان": أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن "قلقها" بشأن التشريع الجديد الذي سنته الصين، والذي يجيز لخفر السواحل استخدام الأسلحة ضد السفن الأجنبية التي تعتبرها بكين تدخل مياهها بشكل غير قانوني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس، إن النص "يشير بقوة إلى أن هذا القانون يمكن استخدامه لترهيب الجيران البحريين لجمهورية الصين الشعبية".

وأضاف برايس للصحفيين: "نذكر جمهورية الصين الشعبية وكل قواتها العاملة فى بحر الصين الجنوبي بأن القوات البحرية المسؤولة يجب أن تتصرف باحتراف وضبط النفس فى ممارسة سلطاتها".

اقرأ أيضًا: مصرع 5 أشخاص وإصابة آخرين في انفجار بأفغانستان

وتابع: "نحن قلقون كذلك من أن الصين قد تلجأ إلى هذا القانون الجديد لتأكيد مطالباتها البحرية غير القانونية فى بحر الصين الجنوبي".

وكان وزير الخارجية الجديد، أنتوني بلينكين، قد أعرب فى وقت سابق عن قلقه بشأن القانون البحري الصيني فى مكالمة مع نظيره الياباني توشيميتسو موتيجي.

وأعاد بلينكين فى ذلك الوقت التأكيد على أن جزر سينكاكو فى بحر الصين الشرقي التي تطالب بها بكين أيضًا، والتي تسميها دياويو، والمتنازع عليها بين الصين واليابان، تخضع لمعاهدة أمنية تلزم الولايات المتحدة واليابان بالدفاع عن بعضهما البعض.