جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 10:45 مـ 29 صفر 1444 هـ

البيت الأبيض يصف تحركات الصين حول تايوان بـ«الاستفزازية».. ودفاع بكين ترد

الصين وتايوان
الصين وتايوان

واصل البيت الأبيض، اليوم الإثنين، إدانة المناورات التي تجريها الصين، حول جزيرة تايوان، مشيرا إلى أنها استفزازية ويجب وقفها.

لا حاجة للتصعيد

وقال البيت الأبيض في بيان، إنه لا حاجة للتصعيد مع الصين، موضحة أن الولايات المتحدة ستبقى على اتصال معها، وموضحة أن أفعال الصين تتعارض مع هدف واشنطن البعيد في الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان.

وعبر البيت الأبيض عن إدانة أمريكا الشديدة لأفعال الصين التي وصفها بالتصعيدية والاستفزازية وغير المسؤولة حول تايوان.

واشنطن المسؤولة

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، إن واشنطن تتحمل مسؤولية تداعيات الوضع المتوتر في مضيق تايوان، داعيا إلى ضرورة احترام مصالح الصين الأساسية.

وكانت وزارة الدفاع الصينية أعلنت تمديد المناورة العسكرية التي أعلنت بدأها الخميس الماضي، حتى اليوم، موضحة أنها جاءت ردا على زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي لتايوان.

وتنفذ وزارة الدفاع الصينية المناورة التي وصفت بأنها الأكبر في تاريخ البلاد في 6 مناطق جميعها محيطة بجزيرة تايوان، وذلك بالذخيرة الحية، حيث أعلنت أن أهدافها محددة ودقيقة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، إنها لن تسمح بأمريكا تنفيذ مخططها من وراء الزيارة والذي يستهدف استنزاف بكين، موضحة أنها تدرس الأمور جيدًا ولن تحقق لـواشنطن مرادها.

ووجهت الوزراة اتهاما رسميا إلى الحكومة الأمريكية، مؤكدة أنها هي من خطط لزيارة نانسي بيلوسي والوفد المرافق لها إلى تايون، موضحة أن الرد سيكون مناسبا، وفي الوقت المناسب.

وشددت على أن الصين ستحطم أوهام تايون، ولن تسمح لأمريكا بمساعدتها، وسترد بحسم وقوة على كل ما يهدد أمنها القومي ومصالحها.

جيش تايوان جاهز

يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أنها على أتم استعداد للدفاع عن أمنها القومي، مشيرة إلى أنها لن تقف مكتوفة اليدين أمام تحركات الصين في الجزيرة.

ودعت الوزارة مواطنيها إلى ضرورة استقاء الأخبار من مصادرها الرسمية، مع توخي الحيطة والحذر، مطمئنة شعبها بأن "الجيش التايواني" جهاز لأي تصعيد قد تشهده الأيام المقبلة.

اقرأ أيضا| الصين تُصعد خطابها: «سنحطم أوهام تايوان»