الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:05 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ترامب عن بيلوسي: «غبية» منحت الصين كل ما تبحث عنه على طبق من ذهب

ترامب
ترامب

علق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اليوم السبت، على زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، إلى تايوان، مشيرا إلى أنها منحت الصين كل ما كانت تبحث عنه خلال السنوات الماضية، وقدمته إليهم على طبق من ذهب.

وبحسب "روسيا اليوم" انتقد الرئيس الأسبق للولايات المتحدة خطوة بيلوسي، واصفا إياها بـ "المجنونة والغبية"، وذلك خلال مشاركته في مؤتمر بولاية "ويسكونسن".

وتساءل "ترامب" ماذا فعلت بيلوسي عند زيارة تايوان، وماذا كانت تفعل؟ لقد منحت الصين كل ما كانوا يخططون من أجله.

بيلوسي في تايوان

ويوم الثلاثاء الماضي، زارت نانسي بيلوسين رئيسة مجلس النواب الأمريكي، تايوان، وسط تحذيرات شديدة اللهجة من الصين.

وهبطت طائرة بيلوسي في تايوان، في الوقت الذي أعلنت فيه القوات المسلحة الصينية بدء مناورات ضخمة بالطائرات العسكرية والذخيرة الحية.

وقالت بيلوسي إن زيارتها إلى تايوان تأتي في إطار الاتفاقيات المنصوص عليها بين بلادها وتايوان، ومن حرص الولايات المتحدة على حماية حقوق الإنسان وتدعيم الديمقراطية.

وبينت أن الجزيرة التايوانية تتعرض لمضايقات كثيرة برزت في الفترة الماضية من خلال الحزب الشيوعي الصيني، الأمر الذي لن تقبل به الولايات المتحدة الأمريكية.

ورحبت الرئاسة التايوانية بزيارة نانسي بيلوسي، مؤكدة قوة العلاقات التي تربط بين أمريكا وتايوان، والتي تشهد فصلا تاريخيا جديدا.

وكانت الصين توعدت بيلوسي مؤكدة أن الزيارة سيتم الرد عليها بشكل حاسم، حيث أعلنت استنفار القوات ورفع الاستعداد القتالي في الجيش إلى الدرجة القصوى.

وأرسلت الصين أكثر من 20 طائرة حربية، بالإضافة إلى سفن عسكرية، وحاملات طائرات إلى تايوان، في الوقت الذي تنفذ فيه مناورة ضخمة حول 6 مناطق للجزيرة تحيطها من جميع الاتجاها شهدت ذروتها اليوم.

ومن المقرر أن تستمر حتى مساء الغد، وسط تخوف شديد من تطور الصراع.

اقرأ أيضا| الصين ترسل 20 طائرة و14 سفينة عسكرية لتايوان

وبينت وزراة الدفاع الصينة أن المناورة يجرى تنفيذها بالذخيرة الحية، ولها أهداف محددة بدقة عالية، مشددة على أنها لن تسمح بتعريض أمن الصين للخطر.

من جانبها قالت وزارة الدفاع التايوانية إنها تراقب عن كثبت التحركات الصينية حول الجزيرة، معلنة أنها فعلت أنظمة الاعتراض المضادة للصواريخ.