الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 06:31 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| الصين ترسل 20 طائرة و14 سفينة عسكرية لتايوان

مقاتلات صينية
مقاتلات صينية

أرسلت وزارة الدفاع الصينية، اليوم السبت، 20 طائرة و14 سفينة عسكرية نحو جزيرة تايوان بالتزامن مع تنفيذ تدريبات عسكرية موسعة بالذخيرة الحية، بحسب بيان صدر قبل قليل عن وزارة الدفاع التايوانية.

تفاصيل الأسلحة

وكشفت الوزارة في بيان لها تفاصيل الأسلحة المرسلة، بأنها تضم 4 مقاتلات من طراز "J-11" و4 مقاتلات من طراز "J-16" و10 مقاتلات من طراز "سو-30".

وبينت الدفاع التايوانية أن الأسلحة بها طائرة نقل عسكرية ثقيلة من طراز "Y-20 "، إضافة إلى طائرة مضادة للغواصات من طراز "Y-8".

تايوان تراقب

وشددت وزارة الدفاع التايوانية على أنها تراقب تحركات الأسلحة عن كثب، وتتابع كل جديد بشأنها أولا بأول، مشيرة إلى أنها نشرت أنظمة صواريخ مضادة للطائرات حول الجزيرة تحسبا لأي طارئ.

مناورة ضخمة

كانت وزارة الدفاع الصينية أعلنت يوم الخميس الماضي بدء مناورة عسكرية ضخمة، من المقرر لها أن تنتهي اليوم الأحد، موضحة أنها ستنفذ بالذخيرة الحية ولها أهداف محددة ودقيقة.

وجاءت المناورة بالتزامن مع زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، إلى جزيرة تايوان، في خطوة حذرت الصين من عواقبها الوخيمة.

وشددت وزارة الدفاع الصينية على أنها سترد على زيارة بيلوسي، مشددة على مبدأ الصين الواحد، وأن العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية لن تعود كما كانت.

وفي سبيل ذلك فرضت الصين عددًا من العقوبات على تايوان، أبرزها يتعلق بالتجارة، فيما قالت الأخيرة إنها ستتقدم باعتراض لدى منظمة التجارة العالمية لبحث القضية.

تايوان تحذر

وحذرت الرئاسة التايوانية بأنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تحركات القوات المسلحة الصينية، مشيرة إلى أنها لن تقع في فخ الاستفزاز، لكنها وفي الوقت ذاته على أتم الاستعداد للدفاع عن أمنها القومي.

وحثت الدفاع التايوانية مواطنيها على عدم مطالعة الأخبار إلا من المصادر الرسمية والموثوقة للدولة محذرة من الشائعات وخطورتها، وداعية إلى توخي الحذر.

وخلال الزيارة التي أشعلت فتيل الأزمة قالت نانسي بيلوسي إن زيارتها لـتايوان تأتي في إطار حرص الولايات المتحدة على حماية حقوق الإنسان، ودعم الديمقراطية، مشيرة إلى أن بلادها لا يمكن أن تقف عاجزة أمام الانتهاكات التي يرتكبها الحزب الشيوعي الصيني تجاه شعب "تايوان".

اقرأ أيضا| الصين تستعد لهجمات إلكترونية ضخمة ضد البنية التحتية الحيوية التايوانية