جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 03:42 مـ 9 ربيع أول 1444 هـ

بعد إصابة 35 شخص.. أبرز أعراض فيروس لانجيا الجديد

فيروس لانجيا هنيبا
فيروس لانجيا هنيبا

جذب فيروس جديد يسمى لانجيا انتباه الخبراء حيث تم اكتشاف إصابة 35 شخصًا به في الصين، وحذرت السلطات من أن المرضى لم يكونوا على اتصال وثيق مع بعضهم البعض مما يشير إلى أن العدوى البشرية قد تكون متفرقة.

وفي الوقت نفسه، تعمل مراكز مكافحة الأمراض في تايوان (CDC) والصين حاليًا على إنشاء طريقة اختبار الحمض النووي لتحديد والتحقق من انتشار فيروس لانجيا.

قال نائب المدير العام لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في تايوان «تشوانغ جين هسيانغ» إن فيروس لانجيا هو فيروس تم اكتشافه حديثًا، وبالتالي، ستتطلب مختبرات تايوان طريقة معيارية لاختبار الحمض النووي لتحديد الفيروس، بحيث يمكن مراقبة العدوى البشرية، إذا لزم الأمر.

ما هو فيروس لانجيا هنيبا؟

يمكن أن ينتقل فيروس لانجيا هنيبا، الذي تم العثور عليه في مقاطعتي شاندونغ وخنان بـ الصين، من الحيوانات إلى البشر.

قال تشوانغ إنه لم يتم الإبلاغ عن انتقال الفيروس من إنسان إلى آخر، لكنه قال في الوقت نفسه إن مركز السيطرة على الأمراض لم يحدد بعد ما إذا كان يمكن أن ينتقل الفيروس بين البشر وحذر الناس من إيلاء اهتمام وثيق لمزيد من التحديثات حول الفيروس.

إصابة 35 شخص بالفيروس

أصاب فيروس لانجيا 35 شخصًا في الصين، وحذرت السلطات من أن المرضى لم يكونوا على اتصال وثيق مع بعضهم البعض مما يشير إلى أن العدوى البشرية قد تكون متفرقة، ويمكن انتقالها عن طريق الحيوانات.

اقرأ أيضًا: عرسان للبيع.. معرض يبيع الرجال من أجل الزواج

ووفقا لتفاصيل المسح المصلي الذي أجري على الحيوانات الأليفة، وقال إن 2 في المائة من الماعز المختبرة و 5 في المائة من الكلاب المختبرة كانت إيجابية.

تشير نتائج اختبار 25 نوعًا من الحيوانات البرية إلى أن الزبابة (ثدييات صغيرة آكلة للحشرات تشبه الفأر) قد تكون مستودعًا طبيعيًا لفيروس لانجيا هنيبا، حيث تم العثور على الفيروس في 27 في المائة من الزبابة، حسبما قال نائب مدير مركز السيطرة على الأمراض.

أعراض فيروس لانجيا

ظهرت على بعض المرضى المصابين بالفيروس أعراض تشمل:

- الحمى.

- التعب.

-السعال.

-فقدان الشهية.

-آلام العضلات.

-الغثيان.

-الصداع.

-القيء.

كما أظهروا انخفاضًا في خلايا الدم البيضاء، انخفاض عدد الصفائح الدموية، الفشل الكبدي والفشل الكلوي.