الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:46 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة.. اليابان تشارك في التدريبات العسكرية بإندونيسيا مع أمريكا وأستراليا

اتفق الزعيمان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، على تعزيز التعاون في مجال الطاقة خلال اجتماعهما الثاني هذا العام بعد محادثات اليوم الأربعاء، والاجتماع الذي عُقد في نهاية شهرأبريل، حيث قال رئيس الوزراء الياباني إن «إندونيسيا شريك استراتيجي رئيسي لليابان».

وقال فوميو كيشيدا، إن قوات الدفاع اليابانية ستشارك لأول مرة في التدريبات العسكرية في إندونيسيا الشهر المقبل بجانب الولايات المتحدة وأستراليا.

وأكد أن قوات الدفاع الذاتى فى اليابان ستنضم إلى تدريبات "درع جارودا" العسكرية المشتركة التي ستجرى فى إندونيسيا اعتبارا من أول شهر أغسطس مع الولايات المتحدة وأستراليا ودول مشاركة أخرى.

ومن جانبها أشارت الولايات المتحدة أن التدريبات السنوية، التي تتم بشكل دوري بينها وبين إندونيسيا، ستكون أكبر بكثير من حيث النطاق والحجم مقارنة بالسنوات الماضية.

وجاءت مشاركة اليابان في الوقت الذي تكثف فيه الولايات المتحده وحلفاؤها أقليمياً، الجهود لمواجهة قوة «الصين» المتنامية في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

وقال رئيس وزراء اليابان إن بلادة ستقرض الحكومة الإندونيسية " 43.6 مليار ين (318 مليون دولار) "لمشاريع البنية التحتية لمنع الكوارث.

ووفقا لبيانات صندوق النقد الدولي التي جمعتها "رفينيتيف"، احتلت إندونيسيا المرتبة 14 في قائمة أكبر الأسواق للصادرات اليابانية في عام 2020، بقيمة 9.2 مليار دولار، حيث بلغ إجمالي صادرات إندونيسيا إلى اليابان 14.5 مليار دولار في ذلك العام.

جدير بالذكر أن الرئيس الإندونيسي زارا الصين يوم الثلاثاء الماضي لإجراء محادثات مع الرئيس، شي جين بينج، ورئيس مجلس الدولة، لي كه تشيانج، في الصين.

وبعد المباحثات ببعض الملفات الثنائية بين البلدين، تعهد الزعماء بتوسيع التجارة وتعزيز التعاون المشترك في مجالات مثل الزراعة والأمن الغذائي.

اقرأ ايضاً:

ولي العهد السعودي: سنبحث التعاون مع اليونان في مجال مشروعات الهيدروجين الأخضر.. فيديو

موضوعات متعلقة