الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:17 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الانقلاب العسكري في ميانمار.. الأمم المتحدة تعرب عن قلقها وواشنطن: لن نسمح بأي تجاوزات

انقلاب ميانمار
انقلاب ميانمار

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الاثنين، عن رفضها الشديد لفرض سيطرة الجيش في ميانمار على السلطة وفرض حالة الطوارئ لمدة عام، مؤكدة أن ذلك سيؤدي لنتائج سلبية على المدى الطويل.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش على ضرورة الإفراج عن أونج سان سوتشي مستشارة الدولة في ميانمار والرئيس يو وين مينت وغيرهما من القادة السياسيين، الذين تم اعتقالهم على أن يتم الإفراج عنهم مع انعقاد الجلسة الافتتاحية للبرلمان الجديد.


قلق أممي

واعتبر جوتيريش أن ما قام به الجيش في ميانمار يمثل ضربة موجعة للديمقراطية، وأي جهود لتحسين الأوضاع والإصلاحات، موضحا أن الانتخابات العامة التي جرت في ميانمار في الثامن من نوفمبر الماضي، ساعدت على منح "الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية" تفويضا قويا بما يعكس الإرادة الواضحة للشعب، منوها أن ذلك هو أفضل السبل لتحقق الإصلاحات وتطبيق الديمقراطية.


وأكد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة احترام القيادة العسكرية إرادة شعب ميانمار، مع الامتثال للمعايير الديمقراطية وحل أي خلافات قد تعرقل الحوار السياسي، وفقا لما ورد على وكالة "أسوشتد برس".

يشار إلى أن جيش ميانمار سيطر خلال الساعات الأولى من صباح اليوم على البلاد، وفرض حالة الطوارئ لمدة عام واحد.

وقال الجيش في بيان رسمي: "السلطة نقلت إلى القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنرال مين أونغ هليانج".

الموقف الأمريكي

من جانبها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان رسمي، أن ما حدث في ميانمار ينبأ بحدوث أزمة قوية، مشيرة إلى أنها حصلت على تقارير رسمية تؤكد اتخاذ الجيش البورمي خطوات لتقويض التحول الديمقراطي في البلاد، خاصة وأنه تم اعتقال مستشارة الدولة أونج سان سوكي ومسؤولين مدنيين آخرين.

اقرأ أيضا : بعد الانقلاب العسكري.. جيش ميانمار يشن حملة اعتقالات واسعة في البلاد

وأكدت ساكي على أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يتابع الأوضاع في ميانمار عن كثب، ويعارض أي محاولة لتغير النتائج الأخيرة للانتخابات، أو أي إجراء لإعاقة التحول الديمقراطي.

موضوعات متعلقة