الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:52 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التحذير الأمريكي الأخير.. طهران على بعد أسابيع من امتلاك مواد كافية لصنع قنبلة نووية

أرشيفية
أرشيفية

على الرغم من التحذير الأمريكي الأخير من أن طهران أمامها أسابيع من الحصول على مواد كافية لصنع قنبلة نووية، اقترح ممثل روسيا في فيينا، ميخائيل أوليانوف، اليوم الأحد إحياء الاتفاق النووي مع إيران.

وألمح المسؤول الروسي إلى إمكانية حدوث تطورات إيجابية قريبًا بشأن الموضوع، مشيرًا إلى أنه من المقرر التوصل إلى توافق حول الاتفاق النووي الإيراني مطلع الأسبوع المقبل.

وأشار إلى أن منسقي الاتحاد الأوروبي أجروا عدة تعديلات على النص المعروض الآن، بحسب وكالة "تاس" الروسية.

اقرأ أيضا: العراق: القضاء يرفض مطالب زعيم التيار الصدري بحل مجلس النواب

حدوث تطور إيجابي للأحداث

وأكد أوليانوف أن الاتفاق النهائي بشأن استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) بشأن البرنامج النووي الإيراني قد يتم التوصل إليه في وقت مبكر من الأسبوع المقبل في حالة حدوث تطور إيجابي للأحداث.

تحذير أمريكي

جاءت هذه التطورات في الوقت الذي قال فيه الممثل الأمريكي الخاص لإيران، روبرت مالي، يوم السبت، إن طهران على بعد أسابيع من الحصول على مواد كافية لصنع قنبلة نووية.

وأضاف أن بلاده لم ولن تتفاوض لتخفيض معاييرها للسماح للشركات الأوروبية بالتعامل مع طهران، مشددا على ضرورة تحديد الخطوات التي يتعين على إيران اتخاذها للحد من برنامجها النووي.

التفاوض مرة أخرى

يشار إلى أنه بعد أشهر من الجمود ، استؤنفت المحادثات الخميس الماضي في العاصمة النمساوية بين إيران وأطراف الاتفاقية (روسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا)، ويتم تنسيق المحادثات من قبل الاتحاد الأوروبي، مع مشاركة الولايات المتحدة بشكل غير مباشر.

وبدأت إيران والقوى المرتبطة بالاتفاق محادثات لإحيائه في أبريل 2021، والتي تم تعليقها لأول مرة في يونيو بعد استئنافه في نوفمبر، تم تعليقه مرة أخرى منذ منتصف مارس، مع بقاء نقاط الخلاف بين واشنطن وطهران، على الرغم من التقدم الكبير المحرز نحو تحقيق التفاهم، للعودة مرة أخرى واستئنافها في أغسطس.

اقرأ أيضا: الأردن تعزي مصر في ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين