الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:17 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء قرار عاجل من وزارة الرياضة بعد اختناق أطفال داخل حمام سباحة بنادي الترسانة الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدًا الخميس مصطفى خاطر يعلن موعد عرض أولى حلقات مسلسل البيت بيتي 2 السيسي يُعلن رسميًا افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية السيسي: ”خلال 5 سنوات بقى موجود كل المنشآت الرياضية اللي كنا بنحلم بيها” برئاسة السكرتير العام.. عقد اجتماع لدفع العمل بمشروع تطوير طريق دمنهور - شبراخيت تجارب التنمية في آسيا تحت مجهر الأعلى للثقافة ”العمل بأسوان” تنظم ندوة توعوية للعاملين بشركة كيما للسلامة والصحة والمهنية ليلى الهمامي تكتب: النهاية الوشيكة للعهد الإسلاموي الشعبوي تحالف الأحزاب المصرية يوجه تحية لابناء وقبائل سيناء بمناسبة عيد تحرير سيناء

أهدرت إيران دمه.. من سلمان رشدي صاحب «آيات شيطانية»؟

سلمان رشدي
سلمان رشدي

بعد تهديدات عديدة بالقتل عبر سنوات طويلة، تعرَّض سلمان رشدي، الروائي الهندي، للطعن في رقبته بينما كان يستعد لإلقاء محاضرة في غرب نيويورك.

من صاحب آيات شيطانية؟

"سلمان رشدي"، أحد الكتاب الذيين أثاروا الجدل في القرن العشرين. ولد لأبوين مسلمين ينحدران من أصول كشميرية، وتلقى تعليمه في مدرسة كاتدرائية «جون كونن»، قبل أن ينتقل إلى مدرسة «الرجبي» الداخلية في إنجلترا، ومن ثم درس التاريخ بالكلية الملكية في جامعة كامبريدج عام 1967، واستقرت معيشته هناك.

التطاول على الدين

في عام 1988، أصبحت حياته الواقعية كأنها جزء من رواياته الفانتازية، إذ أصدر رواية «آيات شيطانية»، وتطاول فيها على الرسول (صلى الله عليه وسلم)، كما هاجم زوجاته وبناته، وتطاول على القرآن، وتعاليم الشريعة الإسلامية.


فتوى إهدار دمه

وفي 14 من فبراير1989، أثارت «آيات شيطانية»، حالة من الاستياء سيطرت على العالم الإسلامي، وصدرت فتوى بهدر دم «رشدي» عن قائد الثورة الإيرانية آية الله الخميني من خلال «راديو طهران» قال فيها «إنني أبلغ جميع المسلمين في العالم بأن مؤلف الكتاب المعنون (آيات شيطانية) الذي ألف وطبع ونشر ضد الإسلام والنبي والقرآن وكذلك ناشري الكتاب الواعين بمحتوياته، قد حكموا بالموت، وعلى جميع المسلمين تنفيذ ذلك أينما وجدوهم، كي لا يجرؤ أحد بعد ذلك على إهانة الإسلام".

محاولات اغتيال رشدي

وفي 3 من أغسطس 1989، فشلت محاولة لاغتيال «رشدي» بواسطة كتاب مفخخ، حاول تمريره عنصر من «حزب الله» يدعى" مصطفى مازح".

سنوات
وفي عام 1989، رصدت إيران جائزة قدرها مليون دولار لمن يقتل سلمان رشدي تنفيذًا لفتوى «الخميني».

وترصَّد الكثيرون لـ«رشدي» بهدف قتله، وعزَّزت السلطات البريطانية الحراسة على «رشدي»، وكان نتيجة محاولات الاغتيال مصرع مترجم ياباني، واختفى «رشدي» عن الأنظار وعاش متخفيا في بريطانيا لمدة 10 سنوات ينتقل من منزل إلى منزل تحت اسم جوزيف أنطون.

حياة أسوأ من الموت

وفي مذكراته التي أصدرها في برلين كتب رشدي: "تم تجريدي خلال فترة اختفائي البالغة 9 سنوات من شرفي وآدميتي.. حياتي خلال تلك السنوات كانت أسوأ كثيرًا من الموت.. ورغم ذلك رفضت ارتداء سترة واقية من الرصاص».


العودة من جديد

في عام 2007، أعلنت الملكة البريطانية إليزابيث الثانية، الكاتب سلمان رشدي «فارسًا» في إطار منحها سنويًا أوسمة لمجموعة من الشخصيات تقديرًا لإنجازاتها.

وفاز "رشدي" في عام 2013، بأعلى جائزة أدبية في الدنمارك، حسبما أعلنت اللجنة المسؤولة عن جائزة «هانز كريستيان أندرسن» الأدبية.

ولم تتوقف محاولات الاغتيال منذ ذلك الوقت حتي يومنا هذا.

اقرأ أيضا: بعد تغيير 13 حقيبة وزارية.. من هو وزير الري الجديد؟