الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:53 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تعرض «سلمان رشدي» للطعن.. يوسف زيدان: «القاتل نفذ فتوى إسلامية»

الكاتب سلمان رشدي
الكاتب سلمان رشدي

تعرض الروائي سلمان رشدي، صاحب رواية «آيات شيطانية»، لهجوم شرس في قاعة كان يستعد لإلقاء محاضرة فيها بغرب ولاية نيويورك.

وعلق الروائي يوسف زيدان، على الحادثة عبر موقع "فيس بوك": "غالبًا، وحسبما هو معتاد في تلك الجرائم الشنعاء، فسوف يظهر لاحقًا أن المسلم المهووس الذي طعن اليوم الروائي سلمان رشدي (البريطاني/ المسلم/هندي الأصل) بسكين في رقبته، تنفيذًا لفتوى إسلامية صدرت من عشرات السنين، عقابًا له على تأليفه رواية «آيات شيطانية».. غالبًا، لم يقرأ الرواية ولم يفهمها، ولم يُعلمه أحد أن قصة الآيات الشيطانية وحديث الغرانيق، موجودة منذ ألف سنة في تراثنا الإسلامي، وذكرها «الإمام الطبري» في كتابه الشهير".

وأضاف: "فما الذي فعله هذا القاتل، والذين سوف يدافعون عنه في الفترة المقبلة؟ .. لا شيء إلا تقديم دليل جديد على أننا نحن المسلمين، أناسٌ مهووسون جاءوا للمُسالمين بالذبح .. وسوف يكتفي العقلاء منا بترديد الآية (الدعاء): اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاءُ منا.. إبراءً للذمة، وتبرئةً لأنفسهم من هذه الجريمة الجديدة".

يوسف زيدان: سوف يبقى حال المسلمين لمائة سنة تالية

وأكمل: "ولسوف يبقى حالُ المسلمين لمائة سنة تالية على ما هو عليه منذ مائة سنة سابقة: رجالُ دين يتلقون التقدير ممن حولهم، يحكمون على غيرهم بالردة والكُفر والقتل، ثم يأتي سفهاءٌ يُنفذون الحُكم، ولو بعد حين.. يعني باختصار: مهووسون يستترون، ومهووسون يستعلنون".

وقال الكاتب إبراهيم عبدالمجيد، على موقع "فيس بوك": «واحد طعن الكاتب سلمان رشدي في رقبته وهو في المستشفى الآن، الجريمة حصلت في نيويورك!.. سلمان رشدي صاحب رواية آيات شيطانية اللي بقالها تقريبا أربعين سنة والخوميني أهدر دمه ساعتها، الرواية اتنست لكن خلاص فكروا الناس بيها من جديد والمطابع في أوربا حتطبع ملايين النسخ.. استفدتم أيه؟».

من هو سلمان رشدي؟

يذكر أن سلمان رشدي هو روائي وكاتب مقالات بريطاني من أصل هندي كشميري، وهو من ألف رواية «آيات شيطانية» وفازت روايته الثانية "أطفال منتصف الليل" بجائزة بوكر الأدبية في عام 1981، إذ اعتُبرت «أفضل رواية لجميع الفائزين» في مناسبتين منفصلتين احتفالًا بالذكرى الخامسة والعشرين لجائزة بوكر الأدبية.

اقرأ أيضًا: «ثقافة الجيزة» في زيارة لقصر الأمير محمد علي