جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 6 أكتوبر 2022 05:48 صـ 11 ربيع أول 1444 هـ

تحقيقات أولية.. المعتدي على سلمان رشدي متطرف ومتعاطف مع الحرس الثوري

منفذ الجريمة
منفذ الجريمة

وجهت السلطات الأمريكية، اليوم السبت، تهمة القتل من الدرجة الثانية لـ "هادي مطر" المعتدي على الكاتب البريطاني سلمان رشدي، خلال مشاركته في ندوة أدبية بـ نيويورك، مساء أمس.

وقالت مصادر أمنية لشبكة "إن.بي.سي نيويورك"، إن مهاجم سلمان رشدي أبدى تعاطفا مع الحرس الثوري الإيراني، مشيرة إلى أن التحقيقات أثبتت أن لديه ميولا شيعية متطرفة.

وبين المصدر أنه بمراجعة حسابات هادي مطر على مواقع التواصل أظهرت ميولا متطرفة، مشددا على أن مكتب التحقيقات الاتحادي تحقق من آخر عنوان لهادي مطر في فيرفيو.

ومساء أمس تعرض الكاتب البريطاني سلمان رشدي، لحادث طعن بآلة حادة خلال مشاركته في مؤتمر أدبي، بـ نيويورك، مأدى إلى إنهاء المؤتمر.

وطعن "هادي مطر" الكاتب البريطاني بـ 15 طعنة، كانت إحداها في الرقبة، ومثلت خطورة شديدة على حياة "رشدي" الذي جرى نقله عبر مروحية خاصة إلى مستشفى لتلقى العلاج اللازم.

وألقت الشرطة الأمريكية القبض على المتهم، أثناء محاولته الهرب من المكان، لكن حتى الآن لم يثبت تلقيه أي تعليمات من شخصيات إيرانية بقتل "سلمان رشدي".

وكانت إيران أعلنت عن مكافأة مالية ضخمة، لمن يتمكن من الكاتب صاحب رواية "آيات شيطانية" التي أحدثت جدلا كبيرا بعد طرحها، الأمر الذي جل "رشدي" يعيش مطاردا إلى أن استقر في العقد الأخير في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن قالت طهران إنها رفعت التحذير بشأنه.

اقرأ أيضا| وكيل أعمال الكاتب سلمان رشدي: من المرجح أن يفقد إحدى عينيه وتعرض كبده للطعن والتلف