الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:00 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حاتم حافظ يعلق على محاولة اغتيال سلمان رشدي في نيويورك

الكاتب حاتم حافظ
الكاتب حاتم حافظ

ما زال الحديث عن واقعة الروائي سلمان رشدي صاحب رواية «آيات شيطانية» مستمرة، بعدما تعرض لهجوم شرس في قاعة كان يستعد لإلقاء محاضرة فيها بغرب ولاية نيويورك، حيث أسفرت الواقعة عن إصابة الكاتب للطعن في رقبته وتم نقله على طائرة مروحية لتلقي العلاج.

وعلق الكاتب حاتم حافظ عن الواقعة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: «كل دعم عربي لكاتب غربي مثل سلمان رشدي لا قيمة له للأسف، لأن كل الكتاب العرب توقفوا عن أن يكونوا «قادة» للرأي منذ الستينيات تقريبا، ليس فحسب لأن النكسة وما بعدها أسلمت قيادة الجماهير حصريا لرجال الدين لكن أيضا، لأن الكتاب فقدوا كل شجاعة في مواجهة العوام وقادتهم، وكل شجاعة في مواجهة السلطة التي سمحت للتطرف بدلا من الثقافة والجمال بأن ينفرد بالجماهير».

وتابع: «انتهى تأثير الكاتب تماما وفشل في التأثير حتى على محيطه العائلي مادام أن عائلته كلها استسلمت لتكفيره وتحريم الفن والحرية وتبنت كل الدعاية الدينية بداية من «الفتح» حتى حجب النساء، أجيال وأجيال تربت على تحريم الخيال والتمييز ضد النساء واضطهاد المسيحي وتكفير التفكير الحر.. ماذا تبقى للكاتب العربي؟ لا شيء لا شيء».

سلمان رشدي في سطور

يذكر أن سلمان رشدي هو روائي وكاتب مقالات بريطاني من أصل هندي كشميري، وهو من ألف رواية «آيات شيطانية» وفازت روايته الثانية «أطفال منتصف الليل» بجائزة بوكر الأدبية في عام 1981، إذ اعتُبرت «أفضل رواية لجميع الفائزين» في مناسبتين منفصلتين احتفالًا بالذكرى الخامسة والعشرين لجائزة بوكر الأدبية.

وجدير بالذكر أن مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني، كان قد أصدر فتوى في العام 1989 تبيح قتل «رشدي» بعد إصدار روايته «آيات شيطانية»

آيات شيطانية

ألف رشدي العديد من الكتب ومنها روايته الرابعة آيات شيطانية 1988، وكانت موضع جدل كبير، إذ أثارت احتجاجات المسلمين في عدة بلدان، ووصل الأمر أن واجه رشدي العديد من التهديدات بالقتل، بما في ذلك فتوى المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران آية الله روح الله الخميني التي دعت إلى اغتياله في 14 فبراير من عام 1989، وضعت الحكومة البريطانية رشدي تحت حماية الشرطة.

اقرأ أيضًا: «ثقافة الجيزة» في زيارة لقصر الأمير محمد علي