جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 06:07 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

روبرت مالي تعلق على مخطط اغتيال بولتون: «سنرد بحزم إذا هددت إيران مواطنينا»

روبرت مالي
روبرت مالي

أكد روبرت مالي ممثل الولايات المتحدة الخاص لإيران، في تعليق له، على مخطط اغتيال جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي سابقًا، أن بلاده سترد بحزم إذا هددت إيران مواطنينا.

وقال "مالي" إن الولايات المتحدة لن تطلب من وكالة الطاقة الذرية إغلاق التحقيق بالمواقع الإيرانية المشبوهة، مشيرا إلى أن الوكالة ستغلق التحقيق بمجرد توفير إيران الأجوبة التقنية المطلوبة.

وأوضح أن الولايات المتحة لن تساوم على معاييرها للشركات الراغبة بالعمل في إيران، مشدا أنه على "طهران" الإجابة على الأسئلة المتعلقة بآثار اليوارنيوم في المواقع المشبوهة، وعلى الشركات احترام العقوبات الأميركية على إيران.

وشدد الممثل الأميركي الخاص بإيران، على أن طهران على بعد أسابيع من حيازة مواد كافية لصنع قنبلة نووية، مشيرا إلى أن بلاده لن تضغط على الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإغلاق التحقيق بشأن العثور على بقايا مواد نووية في مواقع إيرانية.

وأوضح أن "أمريكا" على أتم استعداد للعودة إلى الامتثال للاتفاق النووي، لكن شريطة أن تفعل طهران نفس الشيء.

وكان مكتب التحقيقات الفيدراي قال إن جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي سابقًا، معرض لعملية اغتيال من قبل إيران، مشيرا إلى أن التخطيط لها بدأ قبل 6 أشهر.

وكانت إيران توعدت كل من تسبب في مقتل قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بالقتل، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب، كان على رأس من أعطوا أوامر بالتخلص من "سليماني".

اقرأ أيضا| تحقيقات أولية.. المعتدي على سلمان رشدي متطرف ومتعاطف مع الحرس الثوري