الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:00 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من أجل إفريقيا.. الأمم المتحدة تستأجر سفينة لنقل الحبوب الأوكرانية

سفينه محملة بالحبوب
سفينه محملة بالحبوب

في إطار المساعي العالمية لاحتواء أزمة الغذاء، ونقص الحبوب وبشكل خاص في القارة الإفريقية التي تعاني من أزمات غذائية حادة في بعض مناطقها، قال مسئول في الأمم المتحدة، إنه جرى استئجار سفينة من أجل نقل شحنة حبوب من أوكرانيا إلى إفريقيا.

وبحسب المسئول الأممي، فإن السفينة "إم. في بريف كوماندر" ستغادر أوكرانيا متجهة إلى أفريقيا خلال الأيام المقبلة، وذلك عقب الانتهاء من تحميل أكثر من 23 ألف طن متري من القمح في ميناء بيفديني الأوكرانى.

يشار إلى أن الشحنة تم تمويلها، بواسطة التبرعات من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بجانب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالإضافة إلى عدد من المانحين من القطاع الخاص.

ومن المقرر، أن تبحر السفينة التي وصلت إلى الميناء القريب من أوديسا، إلى إثيوبيا عبر ممر مائي لشحن الحبوب عبر البحر الأسود.

جدير بالذكر، أن هذه السفينة المحملة بالحبوب ستكون أول شحنة مساعدات غذائية إنسانية تتجه إلى أفريقيا، منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي. وفق ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط

رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، سبق وصرح قبل يومين، إن أول سفينة لبرنامج الأغذية العالمي "سيتم تحميلها قريبا لتغادر ميناء أوديسا إلى إثيوبيا". واضافخلال تغريدة على تويتر، أن ذلك يأتي في إطار تعاون جميع الأطراف الفاعلة أساسي من أجل تطبيق الاتفاق ومكافحة الجوع.

تفاصيل اتفاق استئناف تصدير الحبوب

يذكر أنه جرى استئناف تصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا، عبر ممر آمن بالبحر الأسود من خلال إتفاق، وذلك بعد توقف دام لمدة خمسة أشهر، على أثر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

جرى التوصل إلى هذا الاتفاق الشهر الماضي، في 22 يوليو بين روسيا و أوكرانيا بوساطة تركيا بجانب رعاية الأمم المتحدة، وينص الاتفاق على إنشاء ممرات آمنة للسماح بإبحار السفن التجارية في البحر الأسود.

أقر أيضا: «كارثة وشيكة».. القتال يشتد حول محطة أوكرانيا النووية