الطريق
الخميس 28 مارس 2024 08:37 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن: سياسة أمريكا مع الصين ستكون حازمة

الرئيس جو بايدن
الرئيس جو بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال الزيارة التي قام بها لوزارة الدفاع الأمريكية، أنه يريد تبني استراتيجية عسكرية جديدة ضد الصين، منوها أنها ستكون حازمة.

وأشار بايدن إلى أنه ينوي تشكيل فريق عمل داخل البنتاجون لتطوير الاستراتيجية الأمريكية المقبلة حيال الصين، التي تعتبرها واشنطن الخصم الاستراتيجي الأول لها في المنطقة وفقا لما ورد على وكالة "فرانس برس".


مناشدة بايدن

 

وطالب بايدن في الكلمة التي وجهها ضرورة التعاون بين الحزبين "الجمهوري والديمقراطي" وعمل تحالفات وشراكات قوية، لكي تتمكن واشنطن من مواجهة التحديات التي تشكلها الصين.

وبحسب ما تبين على "فرانس برس" فإن فريق العمل الذي يريد الرئيس الأمريكي تشكيله سوف يتكون من 15 مستشارا مدنيا وعسكريا، وسيكون لديه مهلة 4 شهور لتقديم جميع التوصيات لوزير الدفاع لويد أوستن، وسيبحث الأمر المستشار الدبلوماسي السابق لبايدن المتخصص في الصين إيلي راتنر.


الطموحات الإقليمية للصين

 

واعتبرت "فرانس برس" أن الهدف من هذه الإجراءات هو تحديد الموقف العسكري في المحيط الهادئ لمواجهة الطموحات الإقليمية للصين، مع تطوير أشكال التعاون مع الحلفاء، وتحديد العلاقات التي ترغب واشنطن في إقامتها مع الجيش الصيني.

يشار إلى أن الإدارة الأمريكية الجديدة سبق أن وجهت تحذيرات عدة إلى بكين بسبب توسعها في بحر الصين، كما طالب الرئيس الأمريكي من رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، الشهر الماضي الإلتزام بحماية اليابان.

اقرأ أيضا : البحرية الأمريكية تنفذ تدريبات عسكرية مزدوجة في بحر الصين الجنوبي

واعترف وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بأن بكين تشكل المشكلة الأصعب والأكثر تعقيدا بالنسبة لواشنطن، منوها عن رغبة واشنطن وهي ردع بكين عسكريا، مع التعاون معها اقتصاديا، وهو ما يعد معادلة صعبة يستوجب التفكير بها جيدا.