جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 09:18 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

كوريا الجنوبية تخطط لتصبح واحدة من أكبر موردي الأسلحة في العالم

أرشيفية
أرشيفية

قال الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول يوم الأربعاء في كلمة ألقاها بمناسبة أول 100 يوم له في المنصب، إن كوريا الجنوبية تعتزم أن تصبح واحدة من أكبر أربعة بلدان مزودين بالأسلحة ومصدرين لها في العالم.

وأضاف يون في المكتب الرئاسي: "بدخولنا أكبر أربع دول مصدرة للأسلحة في العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا، ستصبح صناعة الدفاع (في كوريا الجنوبية) صناعة استراتيجية وقوة دفاعية،في عام 2021، احتلت كوريا الجنوبية المرتبة العاشرة في العالم في عمليات نقل الأسلحة، وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام .

وأوضح الرئيس الكوري الجنوبي اليوم، أن المقاتلة الأسرع من الصوت المحلية ، والتي قامت بأول رحلة تجريبية ناجحة لها في يوليو، من المتوقع أن توفر دفعة بنحو 18.3 مليار دولار لصناعة الأسلحة في كوريا الجنوبية.

اقرأ أيضا: أسباب قرار بايدن تعليق المحادثات مع طالبان واستبعاد الإفراج عن أموالها المجمدة

المرتبة الرابعة في تصدير الأسلحة

ومع صادرات الأسلحة التي تقدر قيمتها بـ 566 مليون دولار ، وفقًا لنظام مراقبة قيمة مؤشر الاتجاه الفريد لمعهد SIPRI ، كانت سيئول متأخرة جدًا في العام الماضي عن المرتبة الرابعة في تصدير الأسلحة ، إيطاليا ، التي باعت أسلحة بقيمة 1.7 مليار دولار، واتخذت كوريا الجنوبية بالفعل خطوات لتحقيق أكبر أربعة طموحات لها، وفي أواخر الشهر الماضي ، وقعت أكبر صفقة أسلحة على الإطلاق لتزويد بولندا بما يقرب من 1000 دبابة K2 وأكثر من 600 قطعة مدفعية وعشرات من الطائرات المقاتلة.

اقرأ أيضا : مجلس مدينة نيكوبول يتهم روسيا بتسليح محطة زابوريزهزهيا للطاقة النووية

ستتفوق على القوة الإقليمية

وفي فبراير، وقعت صفقة بقيمة 1.7 مليار دولار توريد مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع ومركبات الدعم، وفي أواخر العام الماضي، أبرمت كوريا الجنوبية صفقة ضخمة أخرى،إذا حققت كوريا الجنوبية هدف يون، فلن تتفوق على إيطاليا فحسب، بل ستتفوق على القوة الإقليمية الصين وكذلك ألمانيا وإسبانيا وإسرائيل والمملكة المتحدة، وفقًا لتصنيفات معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام.

وقال تشون إن بوم، جنرال كوري جنوبي متقاعد تحول إلى محلل عسكري: "أعتقد أن هذا هدف طموح للغاية، مضيفا: "يتعين على كوريا الجنوبية وصناعة الأسلحة فيها القيام بالكثير من العمل".