الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:36 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوريا الشمالية توسع عملها في موقع التجارب النووية

الزعيم الكوري الشمالي
الزعيم الكوري الشمالي

قال مركز أبحاث مقره الولايات المتحدة اليوم الخميس، إن كوريا الشمالية توسع على ما يبدو العمل في موقعها للتجارب النووية ليشمل نفقًا ثانيًا، وأعلن مسؤولون كوريون جنوبيون وأمريكيون إن كوريا الشمالية قد تجري تجربة نووية في أي يوم.

وقال مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في تقرير نقلاً عن صور الأقمار الصناعية التجارية إن الأعمال التحضيرية في النفق رقم 3 بمنشأة للتجارب النووية كانت كاملة وجاهزة على ما يبدو لاختبار نووي محتمل، وأجرت كوريا الشمالية ستة تجارب نووية تحت الأرض في الموقع من عام 2006 إلى عام 2017.

وقالت المجموعة البحثية إنه للمرة الأولى، اكتشف المحللون نشاط إنشاءات جديدة في النفق رقم 4 بالمنشأة، "مما يشير بقوة إلى بذل جهد لإعادة تمكينه للاختبارات المستقبلية المحتملة".

وأضافت أنه خارج النفق رقم 3، أظهرت الصور جدارًا احتياطيًا وبعض المناظر الطبيعية الصغيرة بأشجار أو شجيرات صغيرة على الأرجح تحسباً لزيارة كبار المسؤولين، ولم يتم استخدام النفقين من قبل في التجارب النووية وتم هدم مداخلهما في عام 2018، عندما أعلنت كوريا الشمالية فرض حظر على تجارب الأسلحة النووية وصواريخها الباليستية العابرة للقارات.

اقرأ أيضا : الرئيس الصيني يؤكد دعمه لموسكو في مسائل السيادة والأمن