الإثنين 6 ديسمبر 2021 01:16 صـ 1 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

«آبى أحمد» يصل الجبهة في ظل غياب التفاصيل حول مهمته أو مكان تواجده

 أبي أحمد
أبي أحمد

وصل آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي إلى الجبهة، حيث تقاتل القوات الحكومية ضد جبهة إقليم "تيجراي" في أقصى شمال البلاد وفق ما أفادت وسائل إعلام تابعة للحكومة.

 

 

 

وأوردت هيئة البث الإثيوبية "فانا"، أن آبي الحائزعلى جائزة نوبل للسلام في العام 2019، "يقود حاليًا الهجوم المضاد"، وهو "يتولى قيادة المعارك" منذ يوم الثلاثاء 23 نوفمبر.

 

ووفقاً للتقرير، فإن نائب رئيس الوزراء ديميكي ميكونن، يتولى تصريف الأعمال، ولم يتضح مكان وجود آبي، كما أن الإعلام الرسمي لم يبث مشاهد له على الأرض، ولم يشأ مسؤولون إعطاء تفاصيل حول مهمته أو مكان وجوده، فيما حذرت الولايات المتحدة من أنه لا يوجد حل عسكري للحرب الأهلية في إثيوبيا، وأكدت دعمها للدبلوماسية باعتبارها الخيار الوحيد.

 

 

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن اطلعت على التقارير، التي تفيد بأن رئيس الوزراء أبي أحمد، موجود  في الجبهة، وعلى التقارير التي تتحدث عن رياضيين وبرلمانيين وقادة أحزاب ومناطق أثيوبيين رفيعي المستوى، قولهم إنهم سينضمون بدورهم إلى رئيس الوزراء في الخطوط الأمامية للجبهة.

 

 

 

اقرأ أيضا : «العسومي»: استحداث آليات عمل مؤسسية لتعزيز العلاقات العربية الإيطالية

 

 

وأضاف متحدث الخارجية الأمريكية، نحث جميع الأطراف على الامتناع عن الخطاب التحريضي والعدائي، وضبط النفس، واحترام حقوق الإنسان، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين.

 

 

 

 

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، التوجه إلى ساحة المعركة ليقود القتال ضد مقاتلي جبهة تحرير تيجراي، الذين باتوا يشكلون خطرًا على العاصمة أديس أبابا.

 

 

 

وزارة الخارجية الأمريكية رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إثيوبيا تيجراي أديس أبابا
بنوووك