الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 07:35 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

7 أطعمة لاتتناولها على معدة فارغة.. أخصائية تغذية توضح

الأطعمة
الأطعمة

يحرص الكثير من الأشخاص على تناول وجبة الإفطار، ويجد البعض أهمية كبيرة في الإفطار، من الناحية الصحية والغذائية، فإن ذلك لا يعني أنه يجب أن يشمل كل شيء، فهناك بعض المأكولات التي لا يجب أكلها على معدة فارغة، لما لها من تأثير سلبي على الصحة.

في هذا الصدد، توضح الدكتورة شيرين مختار، مدربة رياضية وأخصائية تغذية، في تصريح لـ "الطريق"، 7 أطعمة لا بجب تناولها على معدة فارغة، وهي كالتالي:

أطعمة لا تتناولها على معدة فارغة

الحمضيات

تعد الحمضيات من العناصر الغذائية التي تسبب مشاكل التهاب المعدة والحساسية، في حالة تناولها في الصباح الباكر، ولذلك لا ينصح بتناولها كبداية لليوم، أوعلى وجبة الفطور.

الموز

يعد الموز من أهم الفواكه المميزة في النظام الغذائي، لأنه يحتوي على البوتاسيوم، كما يعتبّر من المأكولات، التي يهضمها الجسم ببطء شديد، ولذلك فإن تناوله على معدة فارغة، قد يسبب الانتفاخ، فيما ينصح الأطباء بتناوله بعد ساعة من الغداء.

الخضروات

نصحت خبيرة التغذية على التقليل من تناول الأحماض المتواجدة في الخضروات، لأنها تسبب مشاكل في الغشاء المخاطي في المعدة، ولذلك يفضل عدم تناولها على معدة فارغة، ولا سيما الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.

لبن الزبادي

يعتبر لبن الزبادي من العناصر الغذائية، التي ينصح بتقليل تناولها في الصباح الباكر، لأن هضم الزبادي يتطلب بكتيريا إضافية، ولذلك يفضل تناوله بعد ساعتين من وجبات الطعام أو في وقت ما قبل النوم، لأنه يسهل الهضم.

الماء البارد

عادة مايؤثر الماء البارد على صحة الأشخاص، لأنه يترك الماء البارد تأثيرا سلبيا على الهضم، فهو يبطئ عمليات الهضم، ما يسبب التعب صباحا.

السكريات

تعد السكريات من أكثر العناصر الغذائية، التي تسبب ضررا كبير، عند الإكثار من تناولها في الصباح الباكر على معدة فارغة، وتؤدي إلي ارتفاع معدل السكر فوق المعدل الطبيعي، ما يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، مثل مرض السكري، لأن البنكرياس يكون غير قادرعلى إنتاج ما يكفي من الأنسولين في الصباح.

اقرأ أيضا: كيفية التعامل مع نوبات الغضب عند الأطفال أثناء النوم «خاص»