جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 11 أغسطس 2022 05:25 مـ 14 محرّم 1444 هـ

دراسة: ارتداء قناع كورونا ربما يعرضك للإصابةبفيروس آخر

قناع كورونا
قناع كورونا

قام الباحثون في الولايات المتحدة بتقييم كفاءة أقنعة الوجه في الوقاية من فيروس كورونا، بالأماكن العامة، كما أوصت منظمة الصحة العالمية بأقنعة الوجه في يونيو 2020، وعلى الرغم من ذلك لا يزال هناك نقص في الأدلة العلمية فيما يتعلق بالفعالية الوبائية لأقنعة الوجه ضد انتقال COVID-19.

عن الدراسة
في هذه الدراسة، قام الباحثون بتحليل كفاءة أقنعة الوجه في الحد من انتقال SARS-CoV-2 في المجتمع وكذلك في أماكن الرعاية الصحية.

أجرى الفريق مراجعة منهجية لتحديد الدراسات ذات الصلة، أجرى الخبراء بحثًا عن الأدبيات باستخدام مكتبة Cochrane وEmbase وPubMed وWeb of Science بين أبريل وأغسطس 2020، وقام الفريق لاحقًا بالإبلاغ عن النتائج والتي أوضحت احتمالية إصابة مرتدي قناع الكوفيد بفيروس الأقنعة.

اقرأ أيضاً: دراسة: لقاح في شكل رقاقة يحمي من مشتقات الكوفيد

الفريق

قام ثلاثة أعضاء من فريق الدراسة بمراجعة المكتبات لإنتاج 1732 مقالة، من بين هذه المقالات ذات النصوص الكاملة البالغ عددها 61 مقالة استوفت المعايير المطلوبة، بعد ذلك، تم تقييم مجموعة 13 مقال، وقدّر الفريق المخاطر النسبية بين المجموعات المشاركة في الدراسة، والتي أبلغت عن نتائج استخدام أقنعة الوجه في مجموعة الدراسة بأكملها وإعدادات المجتمع والرعاية الصحية.

نسب الإصابة

وذكرت الدراسة، أنه في مجال الرعاية الصحية، أظهر 9٪ من مرتدي الأقنعة و 33٪ من مرتدي الأقنعة اختبار COVID-19 إيجابيًا، علاوة على ذلك، كان الخطر النسبي للإصابة بـ COVID-19 هو 0.20 للأفراد الذين يرتدون أقنعة الوجه في بيئة الرعاية الصحية، بالإضافة إلى ذلك، في البيئات المجتمعية، لاحظ الفريق أن 6٪ من مرتدي الأقنعة و83٪ من غير مرتدي القناع اختبروا SARS-CoV-2 إيجابيًا، كان الخطر النسبي للإصابة بـ COVID-19 في بيئة المجتمع 0.08 لمن يرتدون الأقنعة.

خطر القناع

بشكل عام، 50٪ من الأشخاص الذين لم يرتدوا قناعًا لم يصابوا بـ COVID-19، وجدير بالذكر أن 83٪ و33٪ من الأشخاص الذين لم يرتدوا قناع الوجه في المجتمع وإعدادات الرعاية الصحية تعاقدوا مع COVID-19 على التوالي، مقارنة بإعدادات الرعاية الصحية، لذلك كان هناك ارتباط بين الإصابة بـ COVID-19 وارتداء قناع الوجه أكبر في محيط المجتمع.

اقرأ أيضاً: دراسة: تساقط الشعر من أعراض كورونا طويلة المدى

noadsf