الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:58 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أكثر مرة في 2022.. نقيب صيادلة القاهرة يكشف لـ ”الطريق” أسباب زيادة أسعار الأدوية

ارتفاع أسعار الأدوية
ارتفاع أسعار الأدوية

أوضح الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة، أنه تم زيادة أسعار عددا من الأدوية في 2022 بسبب وجود أدوية مستوردة وبالتالي ارتفع أسعارها لعوامل وأسباب عديدة منها تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية وبسبب الشحن والبترول.

أسباب زيادة أسعار الأدوية

وقال الدكتور محمد الشيخ في تصريح خاص لموقع وجريدة "الطريق"، إن كل هذا أدى لزيادة عدد من الأدوية المستوردة حيث تقوم الشركات بتعويض جزء من رفع الأسعار حتى تستمر في الإنتاج ولكي تضع لنفسها هامش ربح.

وأضاف نقيب صيادلة القاهرة، أنه حتى في الأدوية محلية الصنع، فهناك المواد الخام والإنتاج والتعبئة كلها من الخارج وبالتالي تستلزم وجود زيادة في الأسعار، موضحا أن هيئة الدواء المصرية طالبت من كل شركة ترغب في زيادة الأسعار أن تقدم طلبات لكونها تحقق خسائر ولا تغطى تكلفة الإنتاج التي ترى أنها أعلى من القيمة الفعلية وقامت هيئة الدواء بتعديل الأسعار.

الأدوية

وعن الجدل مؤخرا حول أسعار أدوية منع الحمل، لفت نقيب صيادلة القاهرة إلى أنها تعتبر نفس الأسعار، منوها أولا عن وجود أنواع مدعومة من وزارة الصحة في مراكز الرعاية والأمومة والطفولة ويتوفر أكثر من وسيلة منع حمل لوالب وكبسولات تحت الجلد والحقن "كل شهر وكل 3 شهور" والحبوب وغيرها.

اقرأ أيضًا: أسباب زيادة السكتة القلبية والموت المفاجئ عند الشباب.. استشاري يوضح

ونوه نقيب صيادلة القاهرة، أن السيدات المعتادين على تناول حبوب منع الحمل ويقومن بشرائها من الصيدليات فهي بأسعار متفاوتة تبدأ من 7.5 جنيه- 10 جنيه حتى تصل إلى 60 و80 جنيه للمستورد وهو أغلى سعر.

وأشار الدكتور محمد الشيخ إلى أنه سيتم ضخ دواء علاج فيروس كورونا للحالات البسيطة والمتوسطة "مولنوبيرافير" بسعر 420 جنيه وهو من إنتاج شركة إيفا فارما وذلك بعدما قررت وزارة الصحة والسكان بنزوله للصيدليات العامة بعد اتخاذ موافقة من اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا وثبوت نجاحه في علاج المرضى.

وأكد الدكتور محمد الشيخ، على أن الصيادلة لن يقرروا من الفئات أو المرضى الممنوعين من تلقي الدواء ولكن اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة هي المعنية بتحديد الفئات الواجب تناول الدواء فيها والممنوعين عن تلقيه، كما أنه لن يتم صرف الدواء إلا بوجود روشتة طبية تقرر ذلك.

اقرأ أيضًا: «الصحة» توضح بعض الممنوعات على مرضى الكلى.. تعرف عليها