الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:50 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب صيادلة القاهرة يكشف أليات صرف «مولنوبيرافير» لعلاج كورونا

دواء مولنوبيرافير
دواء مولنوبيرافير

أوضح الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة، أن دواء "مولنوبيرافير" الذي قررت وزارة الصحة والسكان طرحه في الصيدليات وهو من إنتاج شركة إيفا فارما لعلاج فيروس كورونا "كوفيد 19" وذلك بعد ثبوت نجاحه لدى استخدامه في علاج مرضى كورونا.

آليات صرف دواء مولنوبيرافير لمرضى كورونا

وقال الدكتور محمد الشيخ في تصريح خاص لـ موقع وجريدة "الطريق"، إن الصيادلة لن يقرروا من الفئات أو المرضى الممنوعين من تلقي الدواء ولكن اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة هي المعنية بتحديد الفئات الواجب تناول الدواء فيها والممنوعين عن تلقيه.

وعن طريقة الحصول على دواء مولنوبيرافير، أوضح نقيب صيادلة القاهرة في حديثه أنه لن يتم الحصول على دواء علاج فيروس كورونا بمجرد الدخول إلى الصيدليات وطلبه ولكن سيتم الحصول عليه بروشتة طبية وفقا لإرشادات الطبيب وتحديده ولن يحصل عليه المرضى بمجرد الطلب.

ونوه نقيب صيادلة القاهرة، أنه حتى الان لا يوجد جديد، وفي انتظار اللجنة العلمية لمكافحة كورونا لتحديد المرضى المقرر تلقيهم دواء مولنوبيرافير في أي حالات، مشيرا إلى أن ذلك سيكون بناء على الموجة الجديدة وقوتها.

وكانت اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا بوزارة الصحة وافقت على إدراج دواء مولنوبيرافير في وقت سابق، للبروتوكولات العلاجية التي يتناولها المرضى في العلاج من كورونا، ليتم صرفها من صيدليات المستشفيات، قبل الموافقة على طرحها بالصيدليات العامة.

اقرأ أيضًا: نقابة الأطباء تكشف لـ «الطريق» أسباب الاعتداءات المتكررة في الداخل والخارج

وتضم العبوة الواحدة من دواء مولنوبيرافير، 40 كبسولة يتم استخدامها في علاج المصاب بكورونا لمدة 5 أيام، بتكلفة 420 جنيه للعبوة، وهي الفترة التي يحتاجها المريض للتغلب على فيروس كورونا.