الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:22 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… صيدلي يكشف كارثة عن دواء شهير مغشوش بالأسواق

الأدوية المغشوشة
الأدوية المغشوشة

ظهرت فئة جديدة في عالم الدواء تدعى بـ"مافيا الأدوية المغشوشة"، التي تهدم حياة البشرية بأدوية لا أصل ولا مرجع، وتنتشر بسرعة البرق بين الصيدليات، ولكن دون المادة الفعالة الخاصة بكل دواء، ومن هنا ظهرت الشكاوي حول الكثير من الأدوية ومن بينهم عقار زوراكسون "xoranxon1g"، وعلى الفور جاء دور هيئة الدواء المصرية التي أصدرت بيان بضبط كل الأدوية المغشوشة والمقلدة من عقار "xoranxon1g vial"، وسحبها كافًة من الأسواق والصيدليات.

ماذا فعلت مافيا الأدوية المغشوشة؟

قال الدكتور هاني سامح، الخبير الصيدلي وعضو نقابة الصيادلة، إن قرار سحب "زوراكسون" المضاد الحيوي من السوق، يرجع إلى انتشار ما يسمى بـ"مافيا الأدوية المغشوشة"، خاصًة في وجود أمور تساعد على انتشار أدوية مزيفة للمستحضر الأصلي، ومن بينها هذا المضاد الحيوي.

وأكد سامح خلال حديثه لـ"الطريق"، أن سحب عقار "زواركسون" يعتبر جرس إنذار للتغلغل الموجود داخل المنظومة، حيث تأتي "مافيا الأدوية المغشوشة" لتوزع سلاسل الأدوية على مخازن الأدوية، مشيرًا إلى "مصانع بير السلم" التي ليس لها أي صحة ولا أصل معروف، ذلك بجانب ضعف وتأخر العملية الدوائية فيما يتعلق بالرقمنة والتوزيع والتصنيع.

ولفت الأنظار نحو ضعف الرقابة على المصنفات الموجودة في الصيدليات التي تساعد هؤلاء المافيا في الهيمنة والانتشار، مطالبًا بضرورة وجود ضوابط للمصانع، ومنع الدخلاء الحاملين للدبلومات بمزاولة مهنة الصيدلة بدون أي رقيب، وتقديم الأدوية للمرضى دون وعي ولا فهم وضعف هيكل نقابة الصيادلة، مشددًا على تعديل المنظومة الرقمية وتطويرها.

الأدوية المغشوشة تقصف حياة الإنسان

وأضاف الخبير الصيدلي، أن هناك أضرار كثيرة جدًا تحدث للمريض عند تناول الأدوية المغشوشة، موضحًا أن المضاد الحيوي يعمل على مواجهة الميكروبات والجراثيم التي تقصف بحياة الإنسان، مما يضع المريض أمام هذا الوباء دون أي حماية، لأن الدواء المغشوش مجهول الكينونة ويصبه شوائب التصنيع ولا يخضع للتعقيم على الإطلاق.

وتابع عضو نقابة الصيادلة، أن صناعة المضادات الحيوية لها ضوابط، حيث برتوكول التصنيع حتي لا يتعرض المريض إلى خطر، لافتًا إلى أن انتشار الأدوية المغشوشة تتسبب في ضررًا كبيرًا لصحة المواطنين، وقد يحدث مضاعفات خطيرة للغاية عند استخدام مضاد حيوي مغشوش.

واختتم حديثه، بأن التعامل مع المضادات الحيوية لابد أن يستخدم تحت إشراف الطبيب، وبوجود تحاليل حتي لا تصل الخطورة إلى إنهاء حياة الإنسان بسبب فساد المضادات المغشوشة.

اقرا أيضًا.. خاص | «الطريق إلى الموت».. رئيس شعبة الدواء يكشف سبب سحب مضاد حيوي شهير من الأسواق

موضوعات متعلقة