جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 03:52 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

التعليم العالي: النقابات تطالبنا بتخفيض أعداد المقبولين دون إدراك لكيفية الإدارة

قبول الطلاب بالكليات
قبول الطلاب بالكليات

كشف عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، كيفية تحديد عدد الطلاب داخل الكليات، قائلا: "مجالس الكليات يقوم بتحديد عدد طلاب كل كلية، ومن ثم يتم رفع تلك الأعداد إلى المجلس الأعلى للجامعات، ثم تحدد اللجنة العليا للتنسيق العدد المطللوب".

وأضاف عادل عبد الغفار خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج "90 دقيقة" المذاع عبر فضائية "المحور"، مساء اليوم الأحد، أن نقابات الصيادلة والمهندسين تطالب بتخفيض أعداد المقبولين في الكليات، ولكن دون إدارك لكيفية إدارة المنظومة التعلمية، مؤكدا أن المنظومة التعليمية تضم ما لا يقل عن 708 ألف طالب ثانوي.

اقرأ أيضًا:أحمد موسى: أوروبا تشهد أزمة جفاف غير مسبوقة.. فيديو

وأردف المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي: "لدينا أيضا ما لا يقل عن 100 ألف طالب في الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، بالإضافة إلى 200 ألف طالب من التعليم الفني يرغبون في الحصول على تعليم جامعي".

واستكمل حديثه قائلا: "الدولة افتتحت أفرع للجامعات أجنبية في العاصمة، بالإضافة إلى 4 جامعات أهلية دولية، بهدف إدخال برامج تعليمية وتخصصات جديدة"، مشيرا إلى أنه هناك دراسات تشير إلى هبوط الطلب على بعض الوظائف التقليدية، مقارنة بالوظائف التكنولوجية الجديدة، مشددا على أن الدولة أولت اهتماما كبيرا للجامعات وتطويرها.

موضوعات متعلقة