الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:49 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يمكن تعديل الرغبات بعد ظهور نتيجة التنسيق؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هل يمكن تعديل رغبات التنسيق بعد إعلان نتيجة المرحلة، هذه الجملة من أكثر الجمل تداولًا عبر محرك البحث الشهير «جوجل» خاصة بعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2022.

ومع قرب إعلان نتيجة المرحلة الثانية، موقع «الطريق» يقدم لكم في التقرير التالي كل ما تريدون معرفته في هذا الشأن.

أكد السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمشرف العام على مكتب التنسيق أن هناك حالة واحدة فقط يمكن فيها تعديل رغبات الطالب بعد انتهاء مرحلة التنسيق الخاصة به، مشيرًا إلى أنَّه لا يمكن للطالب تعديل رغباته بعد ظهور النتيجة والإعلان عنها مباشرة إلا في حالة التعديل من خلال مرحلة تقليل الاغتراب والتحويلات التي تتيحها الوزارة وفقاً للقواعد والضوابط المعمول بها في هذا الشأن، وتكون عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ولطلاب المرحلتين الأولى والثانية معاً وطلاب الثالثة أيضًا.

خطوات تعديل الرغبات

- يدخل الطالب لموقع التنسيق والدخول لأيقونة تقليل الاغتراب.

- يدخل الطالب البيانات الخاصة المدونة على استمارة النجاح وتتمثل في رقم الجلوس والرقم السري.

- يبدأ الطالب في التعامل مع رغباته التي جاءت له وتم ترشيحه لها، ومن ثم يختار الكلية التي يرغب في التحويل إليها أو التحويل منها وفقاً لقواعد و ضوابط عمل التنسيق.

- في أسفل القائمة يجد الطالب مربع مكتوب عليه "تعديل الرغبات" ثم الضغط على التعديل.

على صعيد متصل قدم السيد عطا نصيحة للطلاب عند اختيارهم الكلية التي يرغبون الانضمام لها قائلًا:"اكتبوا الكليات من القطاع الذي ترغبون في الالتحاق به وفقًا لترتيب التوزيع الجغرافي، فإذا كنت ترغب في الالتحاق بكلية مثل العلوم فاكتب كل كليات العلوم الموجودة لأنه بعد إعلان النتيجة لا يوجد إعادة ترشيح لطالب من جديد".

أوضح المشرف على مكتب التنسيق أن أبرز الكليات المتاحة لطلاب الشعبة الأدبية في المرحلة الثانية هي كليات التربية والحقوق والآداب والسياحة والفنادق والخدمة الاجتماعية إضافة للمعاهد الخاصة والحكومية، وهي كليات ومعاهد ليست بالعدد القليل.

أرقام التنسيق متقاربة مع العام الماضي

أكد "عطا" أن أرقام التنسيق متقاربة مع العام الماضي، نظرا لأن نتيجة الطلاب متقاربة إلى حد ما، وذلك لأن النتيجة متقاربة للغاية، ومرتفعة بنسبة بسيطة بشعبة علمي علوم وعلمي رياضة.

وعن معايير اختيار مجموع التنسيق، لفت المشرف على مكتب التنسيق أن وزارة التربية والتعليم ترسل مجاميع الطلاب لوزارة التعليم العالي، والتي تقوم بدورها بتحليل النتائج والمجاميع التكرارية للطلاب، ومن خلالها يتم فتح المرحلة الأولى والثانية.

اقرأ أيضًا: آخر موعد لتسجيل الرغبات بالمرحلة الثانية من تنسيق القبول بالجامعات 2022
لأول مرة.. «رضا حجازى» داخل غرفة عمليات امتحانات الثانوية دور ثان