الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:04 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قواعد المنح الدراسية للطلاب الوافدين بمصر

وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي

أصدرت وزارة التعليم العالي إعلانا بشأن القواعد الخاصة بشأن تنفيذ المنح الدراسية EGY-AID والتي تتضمن القيام بالتبادل ثقافي وكذلك اللجنة الفرعية للوافدين في وزارة الخارجية وذلك للمرحلتين: الجامعية والدراسات العليا وفقا للضوابط التالية:

القيام بتسجيل الطلاب الوافدين المنح

▪ أن يتم القيام بتسجيل الطلاب الوافدين المنح عبر البوابة الخاصة بالمنح وذلك وفقا للقواعد التي تنظم ذلك.

▪ قيام الطالب بتسديد مبلغ 100$ وذلك عند التسجيل في مقابل أعمال الفحص والتقييم للمستندات المرفوعة وذلك بمعرفة الطالب عبر المنصة.

▪ أن يكوم آخر موعد للتقديم على المنح الدراسية هو 15 سبتمبر المقبل.

▪ قيام الطالب باستيفاء كافة الشروط المؤهلة من أجل الالتحاق في الجامعات المصرية وذلك في المرحلة الدراسية الذي تم تشريحه من أجل الحصول على المنحة بها.

▪ من حق الطالب الذي تقدم من خلال الموقع الإلكتروني التابع لمنصة "ادرس في مصر" على نفقته الخاصة والذي قام باستكمال كافة الإجراءات الخاصة بالتقدم على المسار الخاص بالمنح (EGY-AID) في نفس العام.

▪ عدم جواز القيام بقيد طلاب المنح قبل استلام الرد من الجهات الأمنية المعنية.

▪ القيام بتخصيص نسب من المنح التي تم تقديمها عبر البرامج والاتفاقيات الثقافية واللجنة الفرعية الخاصة بالوافدين في وزارة الخارجية من أجل الترشيح على كليات "الطب – الهندسة – الحاسبات والمعلومات"، وذلك يتم تحديده وفقا لما تراه اللجنة وكذلك وفقا للأعداد الخاصة بالطلاب المتقدمين للدراسة على نفقتهم الخاصة وأيضا أعداد الخاصة بالطلاب المتقدمين من أجل الحصول على المنح من كل دولة .

▪ فيما يتعلق بالطلاب الوافدين الذين تم ترشيحهم من أجل الحصول على المنح التي يتم قبولهم في الجامعات المصرية وذلك بالأقسام والشعب العادية ، أما فيما يتعلق بوجود رغبة أحدهم في القيام بالالتحاق في برنامج دراسي خاص بمصروفات يقوم الطالب بسداد المصروفات الدراسية الخاصة بالطلاب الوافدين وذلكعلى نفقتهم الخاصة في نفس البرنامج.

▪ القيام بتوزيع المنح الدراسية على جميع الجامعات المصرية، وذلك وذلك وفقا للطاقة الاستيعابية الخاصة بالجامعات وكذلك النسبة التي تتناسب مع الطلاب الوافدين وذلك على نفقتهم الخاصة.

▪ فيما يتعلق لالطلاب الوافدون الذي تم التصديق على قبولهم من رئاسة الجمهورية فإنه لايحق لهؤلاء الطلاب القيام بالاستفادة بهذه المنح الدراسية أو القيام بالتقدم من أجل الحصول علي الإعفاء أو التخفيض من المصروفات الدراسية التي تم إقرارها على الطلاب الوافدين وذلك علي أن يكون السداد بالعملة الأجنبية علي أن يتم استثناء طلاب منح الوكالة من أجل التنمية التابعة إلي وزارة الخارجية.

▪ قيام الجامعات المصرية بموافاة الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين التابعة إلي وزارة التعليم العالي ببيان خاص بالطلاب الذين يتم استقدامهم وفقا للبرامج أو إتفاقيات دول حوض النيل أو المشاريع الخاصة بدول الإتحاد الأوروبي أو منحة أجنبية عبر المشاريع المشتركة أو الكورسات التدريبية التي يتم يتم تقديمها في مراكز اللغة العربية في الجامعات علي أن يتم إرفاق به صورة من الاتفاقية التي تم توقيعها أو خطابات التبادل التي تمت مع الجامعات الأجنبية، إلي جانب الصور الخاصة بجوازات سفر الطلاب حتي يتم اعتمادها من قبل السلطة المختصة.

▪ القيام بإعفاء طلاب المنح من الدول الأفريقية من الرسوم الدراسية في أقسام اللغات وذلك في كليات الجامعات بمصر وذلك باستثناء البرامج الجديدة، وفقا للقرار الصادر عن المجلس الأعلى للجامعات .

▪ عدم السماح بالقيام بتبديل بعض أو كل الأعداد الخاصة بالمنح الجامعية التي تم تقديمها الى منح دراسات عليا .

▪ عدم السماح بالقيام بتأجيل تنفيذ المنح الدراسية والتي تمت الموافقة على عليها من عام جامعي الى العام التالي بدون القيام بالعرض على اللجنة المختصة.

▪ سوف يتم إسقاط المنحة الدراسية وذلك في حالة عدم استفادة الطالب منها وذلك في عام الترشيح، لين يتم السماح باستبدالها بطالب آخر.

اقرأ أيضا.. رضوي الدربي : الرئيس السيسي نجح في توحيد المصريين بمواجهة التحديات