جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 12:27 مـ 9 ربيع أول 1444 هـ

«التعليم العالي» تُعلن مصاريف الجامعات الأهلية الجديدة وموعد التقديم.. فيديو

الجامعات الأهلية الجديدة 2022
الجامعات الأهلية الجديدة 2022

أعلن الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، اليوم السبت، عن قيمة مصروفات الجامعات الأهلية الجديدة وموعد فتح باب التنسيق لطلاب الثانوية العامة والشهادات المُعادلة العربية والأجنبية.

وفي مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، منذ قليل، قال الدكتور عادل عبد الغفار، إن مصروفات الجامعات الأهلية الجديدة تدعمها الدولة بنسب تتراوح ما بين 50 إلى 60%.

وأضاف أن الدولة ضخت حجم استثمارات خلال العام الماضي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعداد جامعات أهلية جديدة بمستويات الجامعات الذكية.

مصاريف الجامعات الأهلية الجديدة

وتابع المتحدث باسم وزارة التعليم العالي: "خلال أكتوبر المقبل ستبدأ 12 جامعة أهلية جديدة في استقبال الطُلاب الجُدد، وما يدفعه الطالب من مصروفات ليست التكلفة الفعلية لهذه الجامعات".

اقرأ أيضًا: «التعليم» تعلن عدد حالات الغش بامتحان اللغة العربية للثانوية العامة بالدور الثاني

وعن متوسط مصروفات الجامعات الأهلية، قال: إن كليات الطب البشري بها برامج دراسية تتكلف 85 ألف جنيه، وطب الأسنان يصل لـ70 ألف جنيه، كما أن برامج بعض العلوم الإنسانية تتكلف 30 ألف جنيه.

مميزات الجامعات الأهلية الجديدة

وأوضح المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أن الجامعات الأهلية الجديدة تحتوي على شبكة إنترنت داخل المنشأت بالإضافة إلى معامل ومراكز وورش هندسية ذكية بهدف تقديم فرص تعليم عصري جيدة.

وأشار إلى أن جُزء من الهدف الرئيسي للبرامج التعليمية بهذه الجامعات، هو مواكبة احتياجات السوق المصري والخارجي، لافتًا أن الـ12 جامعة مُنتشرين على مستوى الجمهورية.

أماكن الجامعات الأهلية الجديدة في المحافظات

وأردف المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أن الجامعات الأهلية الجديدة تتواجد في العديد من المحافظات ومن بينها القاهرة الكبرى كجامعة حلوان الأهلية وجامعة بنها الأهلية وفي الوجه البحري والدلتا هُناك جامعات "المنصورة واسكندرية والمنوفية"، بالإضافة إلى منطقة الصعيد التي يتواجد بها جامعات "بني سويف والمنيا وأسيوط وجنوب الوادي".

ونوه الدكتور عادل عبد الغفار، إلى أن التنسيق الإلكتروني للجامعات الأهلية سيبدأ فتح أبوابه لطلاب الثانوية العامة بداية من يوم الثلاثاء القادم ولمدة أسبوع وعقب انتهاء هذه الفترة سيتم فتح باب التقديم لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية وسيتقدم الطالب خلاله مباشرة للجامعة بدون التنسيق الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: في جلسته الثانية عشر استعدادا للحوار الوطني.. حزب أبناء مصر يناقش أزمة زيادة الأسعار

موضوعات متعلقة