جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 04:15 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ

استشاري يكشف حقيقة تسبب «جرثومة المعدة» في الإصابة بالسرطان.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر الدكتور أشرف عبد العزيز، استشاري أمراض الجهاز الهضمي، من تداول مفاهيم وأخبار خاطئة وغير دقيقة بالنسبة للأمراض الأمعاء عبر صفحات التواصل الاجتماعي، إلى جانب أن "جرثومة المعدة" ظهرت عام 1983 عن طريق الصدفة، حيث إن أكثر من نصف سكان العالم مصابين بهذه الجرثومة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الجامعات الخاصة والحكومية بشأن قبول الطلاب؟.. الأعلى للجامعات يجيب

وأشار استشاري أمراض الجهاز الهضمي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "8 الصباح"، المذاع عبر قناة دي أم سي الفضائية، إلى أن "جرثومة المعدة" تنتشر بشكل سريع، وذلك عن طريق التنقل من خلال الأكل والشرب، فضًلا عن أنه أكثر نوع من الجراثيم منتشر على مستوى العالم، وبالتالي ليس له أكلات معينة تتيح التنقل وجميع أنواع الأطعمة يمكنها نقل الجراثيم.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تحذر: ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة في هذا التوقيت

وأضاف "عبد العزيز" أن الأطعمة الملوثة الغير معروف مصدرها وتتمثل في "أكل الشوارع"، وتعد أكثر الأطعمة التي تصيب المعدة بعدة أمراض وليس الجراثيم، موضحة أن الجرثومة لها علاقة بالتهابات المعدة والاثني عشر، وبالتالي هناك حالات قليلة جدًا ونادرة يكون لها علاقة بسرطان المعدة والغدد اللنفاوية.

وواصل "أشرف" أن الحالات التي تصاب بسرطان المعدة تتعلق بالجينات الوراثية، ولكنها لا تذكر تمامًا وجميع أنواع السرطان لابد أن يكون أساسها جينات وراثية، مبينًا أن بعض الأشخاص الذين يشربون السجائر لم يصابوا بسرطان الرئة.