الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:45 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تسبب جرثومة المعدة السرطان؟.. طبيب يجيب

جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

يتساءل الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي حول حقيقة وجود عدوى جرثومة المعدة أم لا؟، حيث تداول منشور عبر مواقع التواصل أثار حالة من الذعر، لا صحة لوجود عدوى جرثومة المعدة، وأن من يعانون من هذه الأزمة يواجهون الإصابة بأورام المعدة فقط.

ومن خلال السطور تستعرض لكم «الطريق»، حقيقة ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن عدم صحة لوجود عدوى لجرثومة المعدة.

حقيقة وجود جرثومة المعدة

وفي هذا الشأن، كشف محمد عبد المنصف، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد، عن حقيقة ما تم تداول عن عدم وجود عدوى لجرثومة المعدة، لافتا إلى أنه لا صحة لما تم تداوله عن جرثومة المعدة التي تسبب الإصابة بالسرطان، إذ تعد جرثومة المعدة نوعًا من الميكروبات الحلزونية المنتشرة بصورة واسعة على مستوى العالم بنسبة تصل من 70 إلى 80%.

اقرأ أيضا: ماهي عقوبات حرمان الطفل من حق الرؤية؟.. قانوني يجيب

اكتشاف جرثومة المعدة بالمنظار الطبي

وأضاف أستاذ أمراض الجهاز الهضمي، في حديثه لـ«الطريق»، أن جرثومة المعدة تصيب غشاء المعدة، وتفضل الظهور في بعض الأماكن المعينة بالجهاز الهضمي، مشيرا إلى أن يتم اكتشاف الإصابة بجرثومة المعدة من خلال الفحص بالمنظار الطبي.

احتمالية مصاب جرثومة المعدة بالسرطان بسيطة

وتابع أستاذ أمراض الجهاز الهضمي، أنه يتم أخذ عينة من جدار المعدة، ومن ثم يتم التأكد من وجودها أم لا، من خلال ظهور الأجسام المضادة ببراز المريض، موضحًا أن احتمالية تعرض مصابي جرثومة المعدة للأورام بسيطة للغاية، قائلا: «بتكون أورام ليمفاوية اسمها malt بتحدث بنسبة بسيطة جدًا نادرة، وبتحصل للمرضى اللي بيكون عندهم أعراض ومش بيتم علاجهم سريعًا».

ثلثي العالم مصابون بجرثومة المعدة

واختتم أستاذ الجهاز الهضمي، أن حوالي ثلثي سكان العالم مصابون بجرثومة المعدة، لكنها أكثر شيوعًا في البلدان النامية، وعادةً ما تكون دون أعراض، ولكنها السبب الرئيسي لحدوث القرحة الهضمية والتهاب المعدة في جميع أنحاء العالم، ولا تشكل خطرًا كبيرًا، ويمكن علاجها بعدد من العلاجات المتعارف عليها لعلاج البكتيريا.

اقرأ أيضا: بعد حديث السوشيال عنه.. تعرف على شروط زواج المسيحية من مسلم