جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 11:57 صـ 5 ربيع أول 1444 هـ

بعد حديث السوشيال عنه.. تعرف على شروط زواج المسيحية من مسلم

شروط الزواج بين المسلم والمسيحية
شروط الزواج بين المسلم والمسيحية

ما زال الحديث عن حق الزوجة المسيحية المتزوجة من مسلم في الميراث يثير العديد من التساؤلات في أذهان المواطنين، حول شروط زيجة الكتابية من المسلم.

وفي هذا التقرير، يستعرض "الطريق" أبرز الشروط في زواج المسيحية من المسلم.

شروط زواج الرجل المسلم من المرأة الكتابية

أحل الله عز وجل على رجال المسلمين الزواج من النساء الكتابيات، كما جاء في القرآن الكريم: "الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ ۖ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ"، ولكن في هذا الزواج وخصوصًا بين المسلم والمسيحية لابد من توافر عدد من الشروط، ومنها: "التأكد من أن المرأة كتابية".

اقرأ أيضًا: حكم توريث المرأة غير المسلمة في أملاك زوجها المسلم

ولابد من التأكد من أن تكون الكتابية محصنة وعفيفة، كما جاء في قول الله تعالى: "وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُم"، ولا يجوز الزواج من الكتابية للمسلم إلا المحصنة العفيفة، وقد سميت بالمحصنة لأنها عفيفة من الفاحشة، ويتجعل بين نفسها وبين الفاحشة حصنا منيع.

حرمة الزواج من كتابية معادية للإسلام

من الضروري ألا تكون الكتابية معادية للإسلام أو مسيئة له أو للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، وذلك لكي لا تؤثر على دين زوجها ومعتقداته، ولكي لا تؤثر وتفسد دين أولادها، وفي حالة خشي المسلم على دينه عليه أن يتراجع عن الزواج من المرأة الكتابية.

اقرأ أيضًا: وفد من واعظات الأوقاف ومكرسات الكنيسة يزور مصابي حريق ”المنيرة” بالجيزة

ضرورة اكتمال أركان عقد الزواج، والتي لا تختلف من المسلمة للكتابية، ولا بد من اكتمالها ليكون العقد صحيحا، وتتكون أركان عقد زواج المسلم من الكتابية على: "العاقدان" وهما الزوج أو من ينوب عنه وولي أمر الزوجة ، و"المعقود عليه" وهو مضمون العقد، الذي يجب خلوه، مما يحرم زواجهما، و"اشتراط رضاهما"، و"الصيغة" وهي الإيجاب والقبول، تتلخص بجملتي: "زوجتك ابنتي.. قبلت"، وما يحل محلهما.

اقرأ أيضًا: وكيل الأزهر يستقبل وفدًا ماليزيًا لبحث سبل التعاون في مجال التعليم والدعوة

موضوعات متعلقة