الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:44 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تحذير هيئة الدواء .. استشاري باطنة يكشف مخاطر اللحوم المصنعة والمملحة

مخاطر اللحوم المصنعة
مخاطر اللحوم المصنعة

في إطار الحفاظ على صحة المواطنين، حذرت هيئة الدواء المصرية مرضى الضغط من تناول اللحوم المملحة والأجبان المصنعة، وذلك من منشور توعية، لكي يتم الكشف على أن الأطعمة التي تحتوي على مادة "التيرامين".

مخاطر اللحوم المصنعة والمملحة على مرضى الضغط

وكشفت هيئة الدواء أن الأطعمة التي تحتوي على نوع من الأحماض الأمينية مثل "اللحوم المملحة والمصنعة"، يمكنها أن تؤدي للصداع الشديد وزيادة كبيرة في ضغط الدم عند المرضى، وخصوصا الذين يستخدمون أدوية الضغط.

اقرأ أيضا: كيفية الحفاظ على الجلد من الجفاف.. ابتعدي عن هذه الأخطاء

وبالتزامن مع تحذير هيئة الدواء من تناول اللحوم المصنعة والمملحة، يرصد "الطريق" أبرز المخاطر التي يمكن أن تشكلها اللحوم المملحة على مرضى الضغط.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد خيري، استشاري والباطنة الجهاز الهضمي إنه لابد من منع مرضى ضغط الدم وخصوصا مرضى ارتفاع مستوى الضغط، من تناول اللحوم المصنعة أو المملحة ومنها "البسطرمة".

اقرأ أيضا: بالرسم على السكر والأرز.. كبداني يصنع لوحات فنية عجيبة من المأكولات.. صور

وأوضح استشاري الباطنة والجهاز الهضمي أنه على مرضى الضغط إتباع نظام غذائي صحي، للحماية من ارتفاع ضغط الدم، مشيرا إلى أن هناك بعض الأطعمة وأبرزها اللحوم تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم وهو ما يؤثر على مستوى ضغط الدم، ويزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتابع أن اللحوم المصنعة تعمل على تركيز نسبة الأملاح عالية وخصوصا من عنصر الصوديوم، وهو ما يمثل خطورة كبيرة على صحة المواطنين، وخصوصا مرضى الضغط، كما تؤدي كميات الملح الكبيرة، في حدوث اختلال توازن الصوديوم في جسم الإنسان.

وبين استشاري الباطنة والجهاز الهضمي أن ارتفاع نسبة الأملاح في جسم الإنسان نتيجة للحوم المصنعة، يؤدي لتراكم السوائل، وهو ما يؤدي لارتفاع مستوى ضغط الدم، كما يؤدي ذلك لانخفاض تركيز الصوديوم في الجسم.

وأشار إلى أن اللحوم المصنعة والمملحة يمكنها أن تسبب ارتفاع في ضغط الدم وهو ما يؤدي لزيادة حالات الوفيات وارتفاع معدلات الجلطات الدموية بنسبة 16%، وارتفاع أمراض القلب بنسبة 12%.