الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:37 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ طاقة: أوروبا تشهد حاليًا ارتفاعا غير مسبوق في أسعار الغاز.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد حافظ سلماوي أستاذ هندسة الطاقة، أن ما يحدث في سوق الطاقة العالمية حالة من التضخم الكبير نظرًا للحرب التي تحدث بين الجانبين الروسي والأوكراني، إلى جانب رغبة الجانب الأوروبي في إلغاء الاعتماد على استيراد موارد الطاقة سواء البترول والغاز الطبيعي من موسكو، مما يؤدي إلى حالة من المشاحنات بين الطرفين.

اقرأ أيضًا: تفاصيل المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات 2022.. فيديو

وأوضح أستاذ هندسة الطاقة، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، أن الطرف الأوروبي يشهد في الوقت الحالي ارتفاع غير مسبوق في أسعار الطاقة، وذلك نظرًا لاعتماد على موارد الطاقة من جهات أخرى، فضًلا عن أن أسعار الطاقة من جهات الأخرى عالية وبفضل تصدير الغاز المسال.

اقرأ أيضًا: أستاذ اقتصاد يشيد بتجربة زراعة أسطح المنازل بالفواكه الاستوائية ويكشف فوائدها.. فيديو

وتابع "سلماوي" أن الغاز المسال لأوروبا يأتي عن طريق أنابيب ممتدة منذ عصور، وبالتالي تأسيس أنابيب أخرى يحتاج لتكلفة كبيرة وأموال ضخمة أيضًا، مبينًا أن موسكو أيضًا تشهد في الوقت الحالي حالة من ارتفاع أسعار الغاز يعوق نسبيًا تخفيض الضخ من روسيا إلى أوروبا.

وواصل "حافظ" أن المؤكد على المدى الطويل سيؤدي هذا الأمر إلى خسائر لدي الجانب الروسي، وذلك نظرًا لعدم وجود سهوله أو مرونة في إعادة توظيف الغاز لمشتريين آخرين، مردفًا أن الأمر وزارة الاقتصاد الروسي تتوقع زيادة إيرادات الصادرات من الطاقة هذا العام بنسبة 38%.