جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 02:07 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

«خبير» يوضح أسباب استقالة محافظ البنك المركزي السابق.. فيديو

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، التفاصيل وراء استقالة طارق عامر محافظ البنك المركزي من منصبه، موضحًا أن الدولة أجرت عدة تغيرات في جميع أجهزة الدولة، وبالتالي يكون هناك تحديثات لأي ركن مهم في الدولة.

اقرأ أيضًا: «الأرصاد» تكشف توقعات حالة الطقس غدًا.. فيديو

وقال نائب رئيس العربي للدراسات الاستراتيجية، خلال استضافته في برنامج "صباح البلد"، المذاع عبر قناة "صدى البلد" الفضائية، إن هناك عدة تساؤلات تتلخص في إطار واحد وهو هل هذه الاستقالة تأتي في إطار عدم قدرة طارق عامر على مواجهة انخفاض الجنيه أمام الدولار؟ فضًلا عن أن الأسباب ترجع إلى مفاوضات صندوق النقد الدولي المتعثرة إلى حد كبير بموجب مطالب الصندوق.

اقرأ أيضًا: المشرف العام على مكتب التنسيق يكشف موعد بداية المرحلة الثانية (فيديو)

وأوضح "غباشي" أن فترة تولي طارق عامر زمام أمور البنك المركزي حصلت الدولة المصرية على 3 قروض من صندوق النقض، متابعًا أن "عامر" كان محطة جدل واسعة، بالإضافة إلى استقالته قبل 15 شهرًا من انتهاء ولايته الثانية، وهذا يعني أن ثمة تعثر في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

وبيّن "مختار" أن فكر العمل المصرفي لا بد أن يرتبط بقدرة المحافظ على توفير السيولة اللازمة، وبالتالي يستطيع الحفاظ على ثبات سعر السوق الذي يؤدي إلى الاستقرار الاقتصادي للدولة، لافتًا إلى أن الأسباب المتوقعة لاستقالة طارق عامر عدم قدرته على تحقيق الأهداف المرجوة.

موضوعات متعلقة