الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 09:26 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… «الطريق إلى الموت».. رئيس شعبة الدواء يكشف سبب سحب مضاد حيوي شهير من الأسواق

الأدوية المغشوشة
الأدوية المغشوشة

يسلك أصحاب الغش التجاري وفاقدي الضمير، طريقهم نحو الاتجار في الأدوية المغشوشة، التي قد تنهي بحياة المريض إلى الموت، ومن هنا أصدرت هيئة الدواء المصرية، بيان بضبط كل الأدوية المغشوشة والمقلدة من عقار "xoranxon1g vial"، الذي يعد مضاد حيوي واسع المحال ضد البكتريا.

رئيس شعبة الدواء: Oxranxon 1g من أفضل المضادات الحيوية

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الدواء بالغرف التجارية، إن العقار الذي يسمى "xoranxon1g vial"، يعتبر من أفضل المضادات الحيوية وله دور فعال ويستخدم مرة واحدة في اليوم.

وأوضح عوف في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن هذا المستحضر يستخدم بكميات كبيرة لما له من نتيجة سريعة وفعالة، ولكن اصبح ذلك الأمر سلاح ذو حدين حيث جاء دور أصحاب النفوس المريضة بوضع أدوية مغشوشة بنفس شكل "xoranxon1g vial"، ولكن باختلاف المادة الفعالة للدواء.

واستكمل رئيس شعبة الدواء بالغرف التجارية، أنه جاءت الشكاوي فيما بعد حول هذا الدواء بعدم وجود أي تحسن للمرضى، ومن هنا توجت الشركة المصنعة لـ"xoranxon1g vial" بسحب الكميات المغشوشة من الأسواق، مؤكدًا أن الأدوية المغشوشة إما أن تؤدي إلى وجود حساسية أو ليس لها تأثير أو ينتهي الأمر بوفاة المريض.

واختتم حديثه، بأنه مهما حاول أصحاب النفوس المريضة والمزورين تقليد الدواء الاصلي، فهناك تفاصيل لن يستطيعوا الوصول إليها، نظرًا لكونها أسرار دقيقة من الشركة المصنعة للدواء.

دور هيئة الدواء مع الأدوية المغشوشة

والجدير بالذكر أن هيئة الدواء المصرية تداوم على الرصد المستمر، والمتتابع لسوق الدواء المصري بشكل يوازي عمل الحملات الرقابية والتفتيشية، وهو ما يأتي في إطار دورها الرقابي، وجهودها لمتابعة وضبط سوق الدواء المصري، ومكافحة تهريب الأدوية من الخارج، أو غشها وتقليدها، وذلك بالتعاون والتنسيق الفاعل مع كافة مؤسسات الدولة.

وحرصت الهيئة على توزيع ونشر المنشور، الذي حدد أهم الآليات التي تمكن مقدمي الخدمة الصحية من تمييز العبوة الأصلية من المغشوشة، مع متابعة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

اقرأ أيضًا.. «تكليف_صيادله_2020_بالكامل».. هاشتاج جديد يتصدر «تويتر»