الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:54 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«برلماني» في حواره لـ«الطريق»: ما يحدث في منظومة الدواء المصرية ترقيع وليس إصلاحًا

النائب خليفة رضوان عضو لجنة الصحة في مجلس النواب
النائب خليفة رضوان عضو لجنة الصحة في مجلس النواب

بعد تحذير هيئة الدواء المصرية، أمس من أخذ الحقنة الثلاثية لعلاج نزلات البرد المنتشرة الفترة الحالية، نظرا لخطورتها على صحة الإنسان، وعلى الرغم من منع صرف بعض الأدوية التي نوهت عليها الهيئة من قبل والتي على رأسها "المضادات الحيوية" سوى بروشته الطبيب المعالج، إلا أنه ما زالت تلك الأعمال تدور ومستمرة في كثير من القرى والنواجع في مصر تحت مظلة سوق الدواء المصري.

وفي هذا الشأن، حاور "الطريق" النائب خليفة رضوان عضو لجنة الصحة في مجلس النواب، عن تداعيات هذه المشكلة وكيف يمكن السيطرة عليها، وإلى سياق الحوار.

كيف ترى عمل منظومة الدواء في مصر خلال هذه الفترة؟ وتحذير الهيئة من أخذ الحقنة الثلاثية؟

منظومة الدواء في مصر تحتاج لإعادة تأهيل فنحن ننظر إلى آخر مراحل عمل المنظومة ونحذر ونرفض من خلال منع صرف المضادات الحيوية للمواطنين دون وصفه طبيًا، وهذا يعد ترقيع لعمل المنظومة.

ماذا تقصد بإعادة التأهيل لمنظومة الدواء في مصر؟

أقصد الإصلاح العام للمنظومة ككل، فلا بد أن يبدأ الإصلاح من المراحل الأولى في العملية، بدءا من مرحلة تسجيل الدواء، ثم مرورا بالتشغيل، والترخيص، والتخزين، والتوزيع، ثم تأتي بعد ذلك أخر مرحلة وفي البيع في السوق الدواء، لكننا نركز فقط على المرحلة الأخيرة، ونسلط عليها الضوء متناسين كم المشكلات التي تواجه المنظومة ككل في جميع مراحل عملها وليس فقط مرحلة صرف الدواء للمواطنين لكن يجب على المسؤولين في منظومة الدواء التقصي والمتابعة لهذه العملية منذ البداية من مرحلة التسجيل.

من وجهة نظرك.. ما أبرز المشاكل التي تجدها في منظومة الدواء المصرية؟

لعل من أبرز المشاكل التي أجدها في منظومة الدواء هو ضرورة تسجيل بعض الأدوية مجهولة المصدر على أنها مكملات غذائية ويتم بيعها في السوق المصري؛ مما يعكس العبث الذي يحدث في ملفات تسجيل الدواء، والتي يمكن القول إنها تباع على المقاهي ضمن ملفات الأدوية والمكملات الغذائية، فليس من المعقول أن تصرف الدولة مليارات الجنيهات من أجل عمل التأمين الصحي الموحد بأحدث الطرق وأحدث الأنظمة، ويقابل ذلك وجود خلل بمنظومة الدواء.

كيف ترى الآثار السلبية للموروثات المجتعية في التعامل مع الدواء في مصر؟

أن الموروثات المجتمعية الخاطئة لها دور كبير في التأثير عن عملية بيع المضاد الحيوي، فالمواطن يتعامل مع مضادات الحيوية على أنها مكملات غذائية يمكن تناولها في أي وقت، ونجد ذلك كثيرا في القرى والنواجع حيث إنه يتناوله يوميا، ولا يعي أحد أن المضادات الحيوية التي يتم صرفها من قبل الطبيب تخضع لإشراف طبي تحت كورس علاجي يأخذه المريض المستحق له كاملا وليس فقط أخذ قرص أو قرصين أو التعامل معه كمسكن عام، وبالتالي نسمع بعد ذلك عن آثار كارثية على صحة الإنسان من كثرة أخذ المريض لمثل هذه المضادات الحيوية، وعند الحاجة لمعالجة مشكلة حقيقية عند المريض، فلن يعمل بسبب تكوين الميكروبات مناعة ضد بالفعل.

وأكد عضو صحة النواب، في نهاية حديثه أن منظومة الصحة في مصر، تحتاج إلى إعادة تأهيل كاملة حتى يتم السيطرة على جميع مشاكل التي تواجه القطاع الدواء في مصر.

اقرأ أيضا: «إسكان النواب» تبرز أهمية المشروعات الجديدة للمواطن