الطريق
السبت 18 مايو 2024 05:54 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول تعليق من نقابة الصيادلة على تصفية شركة ”سيد” للأدوية (خاص)

الدكتور محمد الشيخ نقيب صيادلة القاهرة
الدكتور محمد الشيخ نقيب صيادلة القاهرة

علق الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة، على الأخبار المتداولة بشأن تصفية شركة سيد للأدوية، بعد الأزمة المثارة حول تقليص مرتبات العمال من الأرباح السنوية للشركة.

وقال محمد الشيخ: "إن الشركة تابعة لشركات قطاع الأعمال وأسست عام 1947 للمساهمة في توفير الدواء كما أنها تلعب دورا مهما مع الشركات الأجنبية في تحقيق أرباح وتوفير الدواء، مشيرا إلى أن الشركة كيان وصرح مهم،ووجود مثل هذه الشركات يعد بمثابة حفاظ على الدواء الذي هو عنصر من عناصر الأمن القومي.

واستعرض نقيب صيادلة القاهرة في تصريح خاص لـ الطريق، الأسباب التي أدت إلى وقف الشركة عن ممارسة نشاطها، والمتمثلة في تضارب القوانين، وتعديل التشريعات التي كانت تعمل من خلالها الشركة، مؤكدا أن الأزمة المثارة حاليًا والتي أدت إلى غلق مقر الشركة هو تعديلات قانون قطاع الأعمال العام، التي أدت إلى تقليص أرباح العاملين في الشركة.

وأوضح نقيب صيادلة القاهرة، أنه وفقا لقانون العمل القديم كان يحصل العمال على إيرادات الشركة خلال في فترة 6 أشهر عمل، أي ما يقرب من 180 يوما من راتبه الأساسي سنويًا كمكافأة أرباح ولكن الشركة قامت بتخفيض عدد أيام الربح إلى 43 يوم وهو ما رفضه العمال وبعد التفاوض تم زيادة عدد الأيام إلى 60 يوم وهو ما رفضه العمال أيضا، إذ أدى المقترح إلى تقليص الأرباح التي يتقاضاها العمال من إيرادات الشركة.

وأضاف "الشيخ"، أن الشركة تنتج أصناف مهمة، أكثر من 500 صنف دوائي متمثلة في أدوية الهرمونات وحبوب منع الحمل وأدوية الفيتامينات "فيتامين سي" الذي تبيعه الشركة للمواطن بسعر مناسب، بنحو 12 جنيها في الوقت الذي يباع في شركات خاصة بـ 70 جنيه.

وطالب نقيب القاهرة، بضروة إيجاد وسيلة مناسبة لإرضاء العمال، وتعديل التشريعات التي أدت إلى تقليص رواتب العمال وإغلاق الشركة، مؤكدا أن الاستمرار في قرار غلق الشركة سوف يؤدي إلى خسارة فادحة في سوق الدواء ويجعل المواطن ضحية لاستغلال شركات الدواء الخاصة بعد غلق الشركات الوطنية.

يُذكر أن، عدد من العاملين بشركة "سيد" للأدوية امتنعوا عن العمل وتجمهروا أمام مبنى إدارة الشركة خلال الأيام الماضية، اعتراضًا على نسبة الأرباح المنصرفة عن العام المالي 2020 /2021 بعد تقليصها من قبل إدارة الشركة.

وتعتبر شركة "سيد" أكبر الشركات التي تعمل في مجال الأدوية، وتنتج أكثر من 187 مستحضرا و28 مجموعة دوائية ومستحضرات بيطرية.

ومن جانبها أصدرت وزارة قطاع الأعمال بيان الأحد الماضي قالت فيه، إنها حريصة على حقوق العاملين وفقًا للقانون مع عدم الإضرار بمصالح الشركات المملوكة للدولة.

وأضاف البيان أنه بشأن قرار مجلس إدارة شركة تنمية الصناعات الكيماوية "سيد" التابعة للشركة القابضة للأدوية بتجميد العمل بالشركة اعتبارًا من اليوم 17/10/2021 ولحين إشعار آخر، فإن قرار تجميد العمل مؤقت وجاء حفاظًا على أصول الشركة بعد امتناع العاملين العمل وتجمهرهم أمام مقر الإدارة.

اقرا أيضا: الإمام الأكبر: تربطنا علاقات تاريخية بماليزيا وطلابها نموذج يحتذى في الالتزام

موضوعات متعلقة