الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:50 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصيادلة: السوق لن يتأثر بسحب أدوية تحتوي على «جيميفلوكساسين».. خاص

الدكتور مصطفى الوكيل
الدكتور مصطفى الوكيل

قال الدكتور مصطفى الوكيل، عضو مجلس نقابة الصيادلة، إن المنظمة العالمية للأدوية الأوروبية EMA أصدرت منذ سنوات تقريرا عن مادة "جيميفلوكساسين"، أوضحت فيه أن المادة فقدت مرجعيتها وأصبح ميزان المخاطر للمنافع ليس في صالح المادة الفعالة.

وعلى هذا الأساس قامت هيئة الدواء المصرية بتكليف إحدى اللجان المختصة للوقوف على المشاكل التي تسببها مادة "جيميفلوكساسين"، وبعد الفحص لوحظ أن الدواء يحتوي بالفعل على مشاكل تصيب الجلد وتسبب الحساسية والالتهاب وخاصة في الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.

سحب الأدوية التي تحتوي على مادة جيميفلوكساسين من الصيدليات

وأضاف عضو مجلس نقابة الصيادلة، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن اللجنة المختصة قامت بتقديم توصية لهيئة الدواء تطالب فيه بضرورة منع تسجيل أي مستحضر يحتوي على مادة "جيميفلوكساسين"، وإلغاء ترخيصها وسحب جميع الأدوية التي تحتوي على مادة جيميفلوكساسين من الصيدليات، وبالفعل صدر القرار بمنع تداول المادة وسحب كافة الأدوية التي تحتوي على نفس المادة.

اقرأ أيضا: الحكومة تكشف حقيقة فيديو لشخص يزعم تواجده بكنترول الثانوية العامة

بدائل لمادة جيميفلوكساسين

وأوضح "الوكيل" أن هناك بدائل عديدة لتلك المادة أبرزها افرزوليز وآمن تمامًا، وعقار ليفوكسين Levoxin وهو يقوم بنفس الدور الذي يؤديه عقار "جيميفلوكساسين"، لافتًا إلى أن العقار ليس من الأدوية الحيوية التي لا توجد بدائل لها ولكن هناك العديد من الأدوية التي من الممكن أن تحل مكانه وتؤدي دوره بفاعلية أكثر وأمن، وبالتالي لن يكون هناك تأثير على سوق الدواء المصري بسحب هذا الدواء.

ارتفاع أسعار الأدوية

وأكد الدكتور مصطفى الوكيل، أن السبب الرئيسي في ارتفاع سعر الدواء خلال الفترة الأخيرة هو ارتباط السوق المصري دائمًا بحدوث أي تغير في سعر الصرف الخارجي، بمعنى أن أي ارتفاع في سعر الدولار سوف يؤثر بشكل مباشر على سعر المنتج، وذلك لأننا نستورد كل المواد الخام من الخارج وفي حالة ارتفاع الدولار تقوم الشركات برفع سعر المواد الخام وبالتالي ارتفاع سعر الدواء.

اقرأ أيضا: بعد قرار سحبها من الأسواق.. أدوية تحتوي على «جيميفلوكساسين» بلغت 20 صنفًا

تصنيع المواد الخام للأدوية في مصر

ووجه بضرورة أن نقوم بصناعة المواد الخام في مصر: "ليس شرط أن نقوم بتصنيعها كلها ولكن تصنيع المهم والحيوي منها وبالتالي أي حدوث في تغير سعر الصرف أو حدوث مشاكل عالمية كالحرب الروسية - الأوكرانية، وجائحة كورونا لن يتأثر السوق المحلي بالتحديات الخارجية".

وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بدأ بالفعل وقريبًا سيتم تصنيع المواد الخام في مصر وستكون بداية للاعتماد الدولة على نفسها في مجال تصنيع المواد الخام وتصنيع الدواء في مصر من جديد ،وعودة مصر لدورها المحوري من جديد في مجال تصنيع الأدوية، حيث إن مصر كانت تغطي من 40-60 % من سوق الشرق الأوسط في تصدير الأدوية.

موضوعات متعلقة