الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:10 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعديلات حاسمة بقانون الأحوال الشخصية الجديد.. ونماذج لسيدات عاشوا مع زوجة ثانية: مليش مكان أروحه

أرشيفية
أرشيفية

ستظل فكرة التعدد مسيطرة على عقول الرجال بفطرتهم، متجاهلين شعور الزوجة بالنقص والعجز عند إقبال زوجها على الزواج بغيرها، وخضوعهن للأمر الواقع والعيش مع الزوجة الثانية "الضرة"، خوفًا من فكرة الطلاق والتشرد بلا مأوى.

وتنتظرن جميع النساء ما سيحدث في التعديلات الجديدة في قانون الأحوال الشخصية المقدمة من قبل النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب، إذ أن الهدف منه أن يكون أكثر عدالة للأسرة المصرية، خاصة التأكيد على إعلام الزوجة في حالة الزواج بأخرى، وحقها في طلب الطلاق مع حصولها على كافة حقوقها، هذه التعديلات التي جاءت بمثابة طوق نجاة للسيدات.

وتواصل "الطريق" مع نماذج من السيدات اللاتي خضعن لوجود الزوجة الثانية وسنرصد حكاياتهن خلال التقرير التالي:-

سيدات وافقن على وجود الزوجة الثانية

قالت السيدة نوارة أشرف، البلاغه من العمر 72 عام، أرملة وتعيش مع "ضرتها": "جوزي اتجوز عليا بعد 4 سينين من جوازنا علشان الخلفة.. وأنا وافقته علشان ولاده أنا إللي هربيهم.. وجاب من زوجته التانية 4 أبناء.. على قد مكنت غيرانة.. بس كنت ساكتة علشان دول ولاده وبحبه".

وواصلت السيدة نوارة لـ"الطريق": "جوزي لتوفير وسابلي ضرة و4 أبناء.. عشنا على الحلوة والمرة وكبرنا الأولاد.. والبيت فضي عليا أنا وضرتي".

السكوت كان الحل

ومن جانبها أضافت إحدى السيدات تدعى "سهير .م": "قلبي انقسم نصين لما جوزي اتجوز عليا وقالي هتقعدي تخدمينا أو تطلبي وملكيش حاجة عندي.. وافقت أعيش معاهم بخدمهم ولما اتوفى مراته طردتني من البيت وروحت أقعد عند جارتي".

وتابعت السيدة "إلهام.ج": "وافقت أعيش مع ضرتي علشان أقدر أربي ولادي ومليش مكان تاني أروحه.. السكوت كان أسلم حل".

ولكن كان الحديث الأكثر ألمًا حينما أعربت سيدة تدعى "نبوية": "اتنازلت لجوزي عن كل حاجة بعد جوازه علشان يسيبني أشوف ولادي كل فترة لحد منسيوني".


التعديلات الجديدة لحفظ حقوق الزوجة الأولى

أنه عندما يرغب الزوج في الزواج بأخرى، فمن الضروري توثيق ذلك الأمر من خلال المحكمة كإجراء إداري، إذ أن المحكمة تستدعي الزوجة الأولى، وإعلامها بالزواج عليها ولها حرية الاختيار.

ويعطي القانون للزوجة حرية الاختيار فيطلب الطلاق، مع الحكم بما يترتب على الطلاق من حقوق الزوجية وحقوق الأولاد خلال 60 يوم، كذلك تخصيص 5% من الإسكان الاجتماعي للمرأة بلا مأوى.

اقرأ أيضًا.. إلغاء القايمة.. فتيات عن المشاركة في مصاريف الزواج: «إحنا مش في حرب»