الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:28 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الطلاق خسائر على المستويين الفردي والقومي.. إليك التفاصيل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في أخر دراسة للمركز القومي للبحوث الجنائية والإجتماعية عن الطلاق في مصر ، درست الدكتورة سعاد عبدالرحيم، والدكتور نجوى حافظ، والدكتور وليد رشاد أساتذة علم الاجتماع بالمركز، عدد من الحالات التي حدثت فيها الطلاق وعدد من عينات المُطلقين من الجنسين، أن الأسباب الاقتصادية كانت السبب الثاني في نسب الطلاق التي درستها مجموعة العمل وفي المرتبة الأولى أتى تدخل الأهل في شئون الأزواج الخاصة.

مؤشرات الطلاق في مصر

وأظهرت الدراسة المنشورة على موقع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، أن 47.3 من حالات الطلاق التي تحدُث في مصر تكون في الـ 5 سنوات الأولى من عمر الزواج، وعلى نسب طلاق في الفئة العمرية بين 20 : 37 سنة بالنسبة للجانبين.

وطبقًا لموقع الجهاز القومي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن هناك حالة طلاق تقع كل 6 دقائق تقريبًا على مستوى الجمهورية، وبلغت حالات الطلاق 222 ألف حالة في 2020 ووصلت لـ 255 ألف حالة في 2021.

الأثر الاقتصادي للطلاق

يقول محمد عبدالعال المحامي بمحاكم الأسرة للطريق، "مفيش شك ان أحنا أكبر مستفيد من قضايا الطلاق"، ويضيف "عبدالعال" في أوقات كثيرة تكون المشكلة بين الزوجين مالية وعلى مبالغ بسيطة جدا يعطوها للمحامي عند توكيله أضعافًا مُضاعفة.

وعن تكاليف رفع القضايا، يقول المحامي بمحاكم الأسرة، أن مصاريف القضايا يبلغ 20 ألف جنيه إلي 40 ألف جنيه، بحسب مدة القضية وتفاصيلها، يعني خسارة من كل جانب، كما أن الزوج يترك عمله لأيام وأسابيع بسبب إنهاء الأوراق وحضورالمحكمة في توقيتات نظر القضية.

وذكرت مجلة "Harvard Business Review" الأمريكية، المختصة بالاقتصاد أن هناك تعريف علمي لحالة نفسية تكون مُصاحبة للشخص في فترة الطلاق الأولى، تسمى "الإجهاد المرتبط بالطلاق"، وهذا الإجهاد يرتبط بفترة الطلاق الأولى ولها مقياس علمي يدعى "مقياس إجهاد الطلاق"، تلك الحالة تؤدي إلى حالة من التوتر والاكتئاب ما يؤدي لضعف الإنتاجية، وأكد التقرير أن تلك الحالة تُسبب خسائر اقتصادية كبيرة للإقتصاد القومي خاصةً في البلدان التي ترتفع فيها نسب الطلاق.

اقرأ أيضًأ: بيل جيتس وجدري القردة.. اتهامات لمؤسس مايكروسوفت بنشر الأوبئة