الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:34 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بيل جيتس وجدري القردة.. اتهامات لمؤسس مايكروسوفت بنشر الأوبئة

بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت
بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت

بعد الانتشار الواسع لفيروس جدري القردة، وإعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ على المستوى الدولي، استرجع الكثيرين من رواد شبكات التواصل الاجتماعي تصريحات سابقة لمؤسس شركة البرمجيات العالمية "مايكروسوفت" بيل جيتس، قبل 7 أعوام تحدث فيها عن تفشي أوبئة جديدة لم تكن موجودة من قبل، وقال إن العالم والدول الكُبرى عليها الاستعداد لمواجهة ذلك.

بعد أعوام قليلة تفشى في العالم فيروس كورونا، ثم تلى بيل جيتس تصريحاته القديمة بأخرى بعدها بسنوات عن توقعه لانتشار أوبئة جديدة حول العالم، ستكون أشد فتكًا من سابقتها.

وفي لقائه مع مذيع CNN المُخضرم إندرسون كوبر منتصف مايو الماضي، قال "جيتس" في رده على اتهامات رواد منصات التواصل الاجتماعي، بإن له يدًا في تفشي تلك الأوبئة: "هذا عبث وخيال ويصل حد الجنون".

وصرح مؤسس مايكروسوفت، لوكالة CNBC، أثناء انعقاد مؤتمر ميونخ الأمني، أن الفيروس القادم ربما يكون من خارج عائلة الكوفيد، مُضيفًا أن الاستعداد المبكر لمواجهته سيوفر كثيرًا على العالم ماديًا وبشريًا.

ووفق CNN أصدر مكتب التحقيقات الفيدرالية بيانًا في نوفمبر 2021، أوضح فيه أنه عُثر على "زُجاجات معملية" مكتوب عليها "جدري" وبعض الزجاجات الأخرى مُدون عليها "لقاح" بحافظة تبريد العينات بشركة "ميرك" الأمريكية التي يملك جزء من أسهمها "بيل جيتس".

ومنذ ذلك الحين وانطلقت تكهنات واتهامات مباشرة لبيل جيتس بأنه وراء انتشار تلك الأوبئة حول العالم، وانتشرت تدوينات كثيرة في هذا الصدد على منصة التدوينات القصيرة "تويتر" ومنصة فيس بوك.

اقرأ أيضًا: عاجل | بعد تحذير الصحة العالمية.. كيف تحمي حديقة الحيوان القرود والعمال من الجدري؟

جديرٌ بالذكر، أن فيروس جدري القردة وصل إلى 74 دولة حول العالم طبقًا لأخر بيانات منظمة الصحة العالمية، ويسعى العالم الآن لإيجاد لقاح مناسب للمرض، فيما تستخدم عدد من دول العالم عقارين طبيين مخصصين لعلاج الجدري البشري المتعارف عليه، لمواجهة فيروس جدري القرود وقد حقق العقارين نتائج جيدة في التعامل مع المرض.

وتتمثل الأعراض الأساسية للفيروس في ارتفاع درجات الحرارة والصداع الشديد والطفح الجلدي، وعند تفاقم الأمر يتحول الطفح الجلدي إلى بثور مُلتهبة.