الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 12:59 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… بعد تحذير الصحة العالمية.. كيف تحمي حديقة الحيوان القرود والعمال من الجدري؟

القرود في حديقة الحيوانات
القرود في حديقة الحيوانات

ما زال الحديث عن جدري القرود يثير الرعب في نفوس المواطنين، وتحديدا بعد إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بعد تفشي المرض في عدد من الدول.

وبالتزامن مع التحذيرات من جدري القرود، تساءل البعض عن الإجراءات التي يتم اتباعها لحماية القرود والعمال المسئولين عنها في حديقة الحيوانات.

اقرأ أيضًا: عاجل | استشاري أمراض صدرية يكشف حقيقة تحول جدري القرود إلى جائحة عالمية

وتعليقًا على ذلك، قالت مها صابر، مدير حديقة حيوانات الجيزة، إن أغلبية القرود الموجودة في الحديقة مولودة بها، ولم يتم استيرادها من الخارج، وتم إجراء الفحوصات لها والتأكد من سلامتها وخلوها من أي إصابات بجدري القرود.

وأضافت "صابر" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه فور حصول الحديقة على قرود هدايا سواء من المواطنين أو مراكز الأبحاث داخل مصر، يتم عزلها عن الباقين في الحديقة لمدة 90 يوما للتأكد من سلامتها، مبينةً أنه فور التأكد من سلامتها بالفحوصات التي تتم لها في العزل، يتم وضعها مع الباقين من القرود في الحديقة.

وأكدت مدير حديقة حيوانات الجيزة أنه ليس هناك تعامل مباشر بين الحيوانات والزوار وخصوصًا القرود، ويتم الفصل بين المواطنين والقرود بسورين بالإضافة إلى القفص الموجود به القرود، لعدم الاحتكاك بين زوار الحديقة والقرود.

وتابعت أنه يتم تقديم كل سبل الوقاية من الأمراض والأوبئة منذ ظهور فيروس كورونا المستجد، والتشديد على إتباع الإجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة العمال، مشيرة إلى أنه في حال تغير سلوك الحيوانات وخصوصًا القرود، يسرع العمال للإبلاغ بذلك للاطمئنان على حالتهم.

ونوهت إلى أن الحديقة لم يحضر إليها قرود أو حيوانات منذ عام 2009، وتوقفت مصر عن استيراد الحيوانات من الخارج.