الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:50 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«احذر الإكثار من تناوله».. أضرار وفوائد التين الشوكي

نهلة عبد الوهاب
نهلة عبد الوهاب

يعد التين الشوكي من الفاكهة الأكثر حبا للمصريين في فصل الصيف، حيث يقف صاحب عربات التين بالشوارع وتتهافت عليه الأطفال والكبار لشراء التين بكميات كبيرة.

ولكن دائما الإكثار من الأشياء حتى وأن كان مفيد له أضراره ومحفوف بالخطر لذلك التين له أضرار كارثية عند تناوله بكميات كبيرة، ويحذر منه الأطباء برغم من فوائده.

فوائد التين الشوكي

تعليقا على ذلك، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والمناعة والأغذية الحيوية بمستشفى جامعة القاهرة، إن التين الشوكي لديه العديد من الفوائد منها: «تحسين الهضم، يقلل مستوى الكولسترول، يساعد على الوقاية من أمراض القلب، تقوية الذاكرة، العظام والأسنان» لأنه يحتوى على مضادات أكسدة عالية تقوم بتخليص الجهاز الهضمي من السموم المتراكمة.

وأضافت في تصريحاتها لـ «الطريق» أن التين الشوكي يساهم في إنقاص الوزن لأنه به العديد من العناصر منها: البوتاسيوم والزنك والحديد وتتراوح سعراته الحرارية إلى 50 سعرة ولكنه يشكل خطرا كبيرا على مريض السكر لان به العديد السكريات.

أضرار التين الشوكي

واستكملت أن من لديه تاريخ مع الإمساك المزمن عليها تجنب تناوله بحرص لأن التين الشوكي يحتوي على العديد من ألياف البكتين والبذور التي تسبب انسداد معوي وغثيان وتشنجات في المعدة خاصة للأطفال.

وتنصح استشاري البكتريا والمناعة والتغذية، عدم إكثار الأطفال والكبار في تناوله وعدد تناوله لا يزيد عن ثلاث حبات خلال اليوم حتى لا يتأثر الجهاز الهضمي سواء الذين يتابعون نظام غذائي أو الأشخاص التي لديهم تاريخ مرضى في الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا: هل لقاح فيروس كورونا يحمي المتعافين من الإصابة بجدري القرود؟