الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:28 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حديث هنيدي عنه.. قصة التين الشوكي من الشتلة حتى يديك

تنتشر في شوارع القاهرة عربات التين الشوكي الفاكهة الصيفية الجميلة، ورغم أن التين الشوكي فاكهة رخيصة الثمن إلا أنها معشوقة للكثير من الناس، وفي تدوينة عبر صفحته على "تويتر"، قال الفنان محمد هنيدي "أنجح مشروع دلوقت تشتري قفص تين شوكي بـ 100 جنيه في 150 قطعة، تدخل الساحل وتبيعلهم القطعة بـ 100 جنيه" وأعقبها بتدوينة أخرى.

ماذا تعرف عن التين الشوكي "فاكهة الغني والفقير"

يُزرع التين الشوكي في مصر في عدد من المناطق، ويتميز بنموه السريع وعدم احتياجه إلى رعاية كبيرة كما يتميز بقلة حاجته إلى الماء، ومن أشهر المناطق الذي يُزرع فيها التين الشوكي "حواف القناطر الخيرية - وتشتهر به محافظة القليوبية - شبين القناطر - طوخ".

يقول جمال صديق تاجر فاكهة بسوق العبور بالقاهرة للطريق، إن التين الشوكي يمتاز بسهولة زراعته وبيعه بل حتى إعادة زراعته عن طريق الشتلة ذاتها بإعادة وضع في الأرض بإحكام، فهو سهل في كل شيء كما أن فوائده كبيرة جدًا، وهناك العديد من التجار بالسوق يهتمون به طوال العام ويزرعونه بكثرة حتى يحصلوا على كمية كبيرة من الشتلات لتصديرها لدول أوروبية معينة لاستخدامها في إنتاج العديد من منتجات التجميل ذات الجودة العالية عن طريق استخلاص زيوتها بأحدث الطرق، ويحققوا من وراء ذلك مكاسب كبيرة.

حوار مع بائع تين شوكي

يقول أحمد الفلاح بائع تين شوكي بأحد شوارع الزمالك، عن ارتفاع سعر التين الشوكي هذا العام رغم انخفاض تكاليف زراعته، النقل هو السبب فالتجار يتحججون بارتفاع سعر البنزين، وكمان طمع بعض البائعين الذين يبيعون القطعة الواحدة ب 2.5 جُنيه، وتكلفتها الأصلية عليهم رُبع جنيه.

اقرأ أيضًا: كيف تحدث العدوى بجدري القرود؟.. منظمة الصحة العالمية تُجيب

مؤخرًا أصبحنا نجد في الهايبرات الكبيرة والسوبر ماركت الكبيرة، أطباق تين شوكي جاهزة تُباع بأسعار مُرتفعة جدًا عن الطبيعي، وينتشر كذلك الكثير من الباعة الجائلين في المناطق الراقية مثل الزمالك والمعادي وجارد سيتي، بعرباتهم الكارو الشهيرة للبيع بأسعار عليه بعيدًا عن مناطق الطبقات الوسطى.

ويُعد موسم حصاد التين الشوكي من أقصر مواسم حصاد الفاكهة حيث لا يزيد عن الشهر ونصف الشهر من نصف يونية إلى أول أُغسطس في أغلب الحالات، لذلك يتشوق له الجميع وكثير من الأحيان يستغل الباعة تلك النقطة لرفع سعره عن المُعتاد.