الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:31 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تحمل ملابس «البالة» القادمة من أوروبا فيروس جدري القردة؟

أرشيفية
أرشيفية

على مدار الساعات القليلة الماضية، تصدر الحديث عن خطر يهدد العالم وهو "جدري القردة"، القادم من أوروبا، الأمر الذي أدى إلى إعلان منظمة الصحة العالمية أعلى مستويات التأهب لمواجهته وإعلانها بسببه "حالة طوارئ عالمية"، وعلى الوجه الآخر يزداد إقبال الكثيرين على شراء ملابس "البالات" المستعملة المستوردة من هذه القارة الموبوءة وتباع في مصر بـ"أسواق البالة".

"الطريق" يستعرض لكم كيفية نقل المرض من شخص لآخر عن طريق ملابس البالة.

تنقل المرض في حال كانت حاملة الفيروس

كشف الدكتور إبراهيم غنيم، استشاري البكتيريا والتغذية والمناعة، عن حقيقة نقل الوباء بارتداء ملابس شخص يحمل المرض، لافتا إلى أن المصاب يتسبب بالفعل في نقل الإصابة بالفيروس عن طريق الملابس المستعملة المستوردة من عدد من بلدان العالم، ولا يمكن على الإطلاق تحديد الحالة الصحية لمن ارتداها من قبل، كما أن احتمالية حملها فيروسات وأمراضا معدية كثيرة واردة.

غسل الملابس بالماء جيداً للقضاء على الفيروسات

وأضاف استشاري البكتيريا والمناعة، في حديثه ل"الطريق"، أن ذلك لا يعني الامتناع عن شراء البالة، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الشاقة التي يعاني منها كثير من المواطنين، مشيرا إلى أنه يجب غسيل هذه الملابس جيدًا، وتطهيرها قبل الاستخدام.

مصر خالية من جدري القردة

وتابع استشاري البكتيريا والمناعة، أنه لا ينبغي الخوف أكثر من اللازم لأن التطهير الجيد كاف للقضاء على الفيروس، مؤكدا أن مصر خالية من إصابات فيروس «جدري القردة» حتى الآن، إذ لم تعلن وزارة الصحة عن تسجيل أي حالة إصابة أو حالة اشتباه.

وأوضح استشاري المناعة، لابد من توخي الحذر، وأن الفيروس ينتقل عن طريق الاحتكاك المباشر بالسوائل الخارجة من الشخص المصاب.

الغسيل بالماء والمسحوق كافٍ لإزالة الفيروس

وفي سياق متصل، ووجه الدكتور محمد عناني، استشاري الأمراض الجلدية، نصيحة للمواطنين عند شراء ملابس سوء كانت قديمة أو جديد، لابد من تطهيرها قبل الاستخدام وذلك لكون احتمالية حملها للفيروس واردة، مضيفا أن في حالة قياس الملابس الجديدة يجب الحرص على عدم ملامسة تلك الملابس قدر المستطاع للجلد؛ تفاديًا لحدوث أي إصابات.

فترة تقل شحنات الملابس تقضي على الفيروسات

وأضاف استشاري الأمراض الجلدية، في حديثه لـ"الطريق"، أن الغسيل الملابس بالماء والمسحوق كاف لإزالة الفيروسات والبكتيريا، لافتا إلى أن المُدة التي تستغرقها عمليات شحن وتخزين ومن ثم بيع ملابس البالات ربما ينتج عنها القضاء على الفيروس.

حياة الفيروس 3أسابيع

تابع استشاري الأمراض الجلدية، أن حياة الفيروس لا تتعدى الثلاث أسابيع بينما عمليات الشحن والتخزين والبيع ربما تستغرق وقتًا أطول من ذلك، فيموت الفيروس من تلقاء نفسه إذ إنه يتغذى أساسًا على الكائن الحي وموطنه ليس الملابس.

موضوعات متعلقة