الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:53 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل كورونا يتسلل للبنكرياس ويُصيب بعض المرضى بالسكري؟.. أستاذ مناعة يُجيب

أرشيفية
أرشيفية

بعد أن توصلت الدراسة الأميركية أن فيروس كورونا يتلف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين مما يفاقم أعراض مرض السكري أو يؤدي لإصابات جديدة بالسكري، يتساءل البعض عن حقيقة هذه الدراسة الأميركية؟.

كورونا لا يتسبب في الإصابة بمرض السكري

وفي هذا الشأن، قال الدكتور إبراهيم غنيم أستاذ الفيروسات الطبية والمناعة، إن تلك الدراسة غير دقيقة علميا، والدليل على ذلك أننا لم نرصد خلال العامين والنصف الماضيين، منذ بداية انتشار وباء كورونا، أي حالات تمت إصابتها بالسكري، ولكن ما تم رصده من خلال متابعة المرضى هو شدة مضاعفات كورونا على المرضى المصابين بالأساس بالسكري، «الكورونا مبتجيبش سكر.. مفيش أي سند علمي للكلام المذكور في الدراسة».

أصحاب الأمراض المزمنة أكثر عرضة للإصابة

ووجه أستاذ المناعة، في حديثه لـ"الطريق"، نصيحة المواطنين بضرورة أخد الجرعات المعززة، لافتا إلى أن مضاعفات كوفيد تكون شديدة على مرضى السكري؛ بما يجعلهم أكثر عرضة من غيرهم لدخول المستشفى، وربما يتطور الأمر إلى العزل الكامل بدخول العناية المركزة: «مناعة أصحاب الأمراض المزمنة كالسكر والقلب تكون ضعيفة، وبالتالي يكونون أكثر عرضة للإصابة».

ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية

وواصل أستاذ المناعة، أنه لابد من اتباع الإجراءات الاحترازية وتجنب الاختلاط، بالإضافة إلى ضرورة أخذ الجرعات المعززة من اللقاح وعدم التواجد في أماكن مزدحمة.

الموجة الحالية أقل خطورة

وأوضح أستاذ المناعة، أن الموجة الحالية المنتشرة من فيروس كورونا أقل خطورة، مضيفا أن أعراضها تتضح في آلام العضلات والمفاصل، بالإضافة إلى احتقان الزور وسيلان الأنف، وارتفاع طفيف في درجات الحرارة: «موجة أقل خطورة من الموجات السابقة، وبالالتزام بالعلاج تختفي الأعراض في غضون أسبوع».

أخد الجرعات المعززة تحمي من الإصابة بفيروس كورونا

واختتم أستاذ المناعة حديثه، أن تناول الجرعات المعززة تجعل المواطنين في أمان حتى لا تتزايد الأعراض، وخاصة لأصحاب الأمراض المزمنة كالسكري والقلب، وكبار السن والأطفال.

اقرأ أيضًا.. تعرفي على أضرار حقن منع الحمل.. أطباء: «تضر بهرموناتك»

موضوعات متعلقة